الباحث المغربي عدنان رمال يفوز بجائزة "المبتكر الأوروبي" (صورة)
الباحث المغربي عدنان رمال يفوز بجائزة "المبتكر الأوروبي" (صورة)الباحث المغربي عدنان رمال يفوز بجائزة "المبتكر الأوروبي" (صورة)

الباحث المغربي عدنان رمال يفوز بجائزة "المبتكر الأوروبي" (صورة)

حصل الباحث المغربي في علوم البكتيريا عدنان رمال، على جائزة "المبتكر الأوروبي" لسنة 2017، بفضل اكتشافه لعقار معزز بمضادات حيوية مستخلصة من الطبيعة، عززت قدرته على قتل الميكروبات وإضعافها.

وكان رمال يجري أبحاثه بجامعة "سيدي محمد بن عبدالله" بمدينة فاس، والدواء الفائز بتصويت الجمهور عبر موقع متخصص، هو أول دواء تم تطويره وإنتاجه من طرف قطاع الأدوية في المغرب، دون شراكة مع صناع الأدوية بموجب اتفاقيات ترخيص تجمعه مع بلدان أجنبية.

وقال بينوا باتيستيللي رئيس المكتب الأوروبي للبراءات، خلال حفل تسليم الجوائز، الذي نظم بمدينة البندقية الإيطالية، أمس الخميس، إن "الأصوات المعبر عنها عبر الموقع تؤكد أهمية الابتكار من حيث مساهمته في القضاء على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية".

وحسب المنظمين، فإن هذا الابتكار "بإمكانه أن يقوي فعالية المضادات الحيوية الكلاسيكية، بفضل الخصائص الطبية الطبيعية للنباتات المحلية، وذلك من شأنه تطوير العمل على محاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية".

ويسعى البروفيسور رمال إلى إنشاء مركز أبحاث متعدد التخصصات للثقافة البيولوجية الزراعية في المغرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com