بويرتوريكو تعلن القضاء على فيروس ”زيكا“

بويرتوريكو تعلن القضاء على فيروس ”زيكا“
Cassiana Severino holds her daughter Melisa Vitoria, born with microcephaly at the IMIP hospital in Recife, Pernambuco state, Brazil, Wednesday, Feb. 3, 2016. The Zika virus is spread by the Aedes aegypti mosquito, which is well-adapted to humans, thrives in people's homes and can breed in even a bottle cap's-worth of stagnant water. The Zika virus is suspected to cause microcephaly in newborn children. (AP Photo/Felipe Dana)

المصدر: بويرتوريكو - إرم نيوز

أعلنت بويرتوريكو، يوم الإثنين، القضاء على فيروس ”زيكا”، الذي أعلن عنه في 2016، وقالت إن انتقال الفيروس الذي يمكن أن يسبب تشوهات في المواليد إذا أصيبت الأم أثناء الحمل تراجع بشدة.

وقالت وزارة الصحة في بويرتوريكو، في بيان لها، إنه تم الإبلاغ عن حوالي 10 حالات إصابة بالفيروس الذي ينقله البعوض كل 4 أسابيع منذ أبريل/ نيسان 2017 انخفاضاً من 8 آلاف حالة في نفس المدة عند بلوغ الوباء ذروته في أغسطس/ آب 2016.

وعلى الرغم من ذلك، لم تغير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها نصيحتها للسفر وأشارت إلى أن النساء الحوامل ينبغي ألا يسافرن إلى بويرتوريكو.

وقال توم سكينر المتحدث باسم ”المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها“، في بيان له، إنه ”في هذا التوقيت، لا توجد لدى المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها خطط لتغيير توصيات السفر فيما يتعلق ببويرتوريكو.

وأضاف: ”تراجع الوكالة أحدث بيانات المراقبة وستقوم بتحديث التوصيات بناء على مراجعة البيانات“، بحسب ”رويترز.

وتقول تقارير الصحة العامة على الموقع الإلكتروني للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن ”البعوض في بويرتوريكو مصاب بفيروس زيكا وينشره للناس“.

وقالت آن شوشات القائمة بأعمال مدير ”المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها“، في بيان لها، إنها ”سعيدة بانتهاء ذروة تفشي زيكا في بويرتوريكو“. لكنها أضافت: ”على الرغم من ذلك لا يمكننا رفع تحذير السفر“.

وأكدت أن ”المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها“ ستواصل التركيز على حماية الحوامل وستعمل عن كثب مع وزارة الصحة في بويرتوريكو لدعم جهود مراقبة ومكافحة زيكا على الجزيرة. وبويرتوريكو أرض أمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com