كيف يمكن لأحلامك أن تشير إلى إصابتك بالمرض في المستقبل؟ – إرم نيوز‬‎

كيف يمكن لأحلامك أن تشير إلى إصابتك بالمرض في المستقبل؟

كيف يمكن لأحلامك أن تشير إلى إصابتك بالمرض في المستقبل؟

المصدر: ساندرا ماهر - إرم نيوز

كشفت دراسة أجرتها جامعة تورنتو وجود علاقة بين الأحلام الغريبة والعنيفة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض عصبية مثل مرض الشلل الرعاش والخرف.

ويعتقد الباحثون، أن الحلم الغريب يمكن أن يكون بمثابة علامة تحذيرية، قبل عقود من تشخيص حالة الدماغ، وفي الواقع اكتشفوا أن 80 % من الأشخاص الذين يعانون من تلك الأحلام سيصابون حتماً باضطرابات عصبية.

وقال جون بييفر، عالم الأعصاب من جامعة تورونتو: ”تشير أبحاثنا إلى أن اضطرابات النوم، قد تكون علامة إنذار مبكرة للأمراض التي قد تظهر بعد نحو 15 عامًا“.

وتدعم هذه النتائج الجديدة، البحوث السابقة بشأن الأشخاص الذين يعانون من أحلام بدنية عنيفة، وتُعرف هذه الأحلام باسم اضطراب سلوك النوم.

ويمكن أن تختلف الأعراض من شخص لآخر، ولكنها تشمل: الركل واللكم والصياح والصراخ أثناء النوم، وذلك على عكس غالبية الأشخاص الذين ينامون بثبات دون حراك وبهدوء.

وأثناء المعاناة من تلك الحالة يرتبط النوم بالحلم، ويصبح النشاط الكهربائي مشابهاً لذلك النشاط الذي يحدث خلال النهار، فيما يعاني الجسم من شلل عضلي مؤقت.

ومن غير الواضح سبب حدوث ذلك، ولكن الرجال الأكبر سناً هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك الاضطراب.

ولكن في الدراسة الجديدة، اكتشف الباحثون أن مجموعة من الخلايا التالفة لدى المصابين باضطراب النوم تكون هي المسؤولة عن حدوث ذلك، ومن المثير للاهتمام ارتباط هذا الاضطراب ببداية الإصابة بالأمراض العصبية.

وقال جون بييفر: ”لسبب ما فإن الخلايا الموجودة بمنطقة النوم في اضطراب النوم تكون الأولى في الإصابة بالمرض العصبي، ومن ثم ينتشر مرض الأعصاب في الدماغ ويؤثر على المناطق الأخرى التي تسبب اضطرابات مثل مرض الشلل الرعاش“.

ويعد اضطراب سلوك النوم، الأكثر شيوعاً ويتضمن أعراض مرض الشلل الرعاش.

ومن المتوقع أن تعرض النتائج الأولية للدراسة الجديدة، في اجتماع علم الأعصاب الكندي لعام 2017 في مونتريال هذا الأسبوع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com