فوائد صحية عديدة للتمر اغتنمها في شهر رمضان
فوائد صحية عديدة للتمر اغتنمها في شهر رمضانفوائد صحية عديدة للتمر اغتنمها في شهر رمضان

فوائد صحية عديدة للتمر اغتنمها في شهر رمضان

يعد التمر أشهر الأطعمة التي ارتبطت بشهر رمضان المبارك، لما له من فوائد صحية عديدة لصحة الجسم.

ويتم تناوله على صورته الطبيعية مباشر، ويمكن أن يتم نقعه في الماء وإضافته لمجموعة من الفواكه المجففة مثل التين أو الزبيب والمشمش والبرقوق لعمل الخشاف.

وتوضح الدكتورة علا علي أخصائية التغذية العلاجية فوائد التمر خلال مقابلة لها مع "إرم نيوز" قائلة: يحتوي التمر على السكريات والدهون والبروتينات والفيتامينات الهامة، لذلك يمكن للجسم تعويض ما يحتاجه من العناصر الغذائية أثناء الصيام بتناوله.

ويكمن السر وراء تناول النبي صلى الله عليه وسلم التمر أو الماء في إفطاره أنه يذهب سريعًا إلى الكبد ويتحول بصورة أسرع من الأغذية الأخرى، لا سيما إذا كانت رطبة فيستطيع الكبد أن يقبل محتواها بسهولة ويعجل بتوزيعها على باقي الجسم المتعطش للطاقة.

لذلك يعتبر التمر من الأغذية المناسبة والمثالية خلال وجبة الإفطار لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال وقت بسيط.

مصدر غني بالألياف والمعادن

التمور غنية بالألياف الغذائية فتناول التمر يساعد على محاربة العديد من الأمراض الشائعة التي نعاني منها، وقد أظهر الطب الحديث أن تناول كمية من التمر تساعد على الوقاية من مرض سرطان البطن بفاعلية.

التمر يفوق كافة الفواكه في تركيبه حيث إنه من الأغذية الصحية الغنية بالمغذيات المتعددة بصورة أكبر من باقي أنواع الفواكه.

وتناول التمر على معدة فارغة يساعد على مكافحة الديدان المعوية والطفيليات الأخرى وله قدرة هائلة تعمل على وقف نمو تلك الطفيليات والديدان.

يحتوي التمر على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والزيوت الطيارة.

تسهيل الهضم

العامل الآخر الذي يجعل التمر غذاء مثاليًا هو سهولة هضمه ففي غضون نصف ساعة فقط من تناوله يستعيد الجسم حيويته من جديد والسبب في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم وهو ما يعد السبب الرئيسي للجوع وليس المعدة الفارغة كما يعتقد الكثير منا عندما يمتص الجسم الجوهر الغذائي للتمر يقل الشعور بالجوع.

العديد ممن يقومون بكسر صيامهم بتناول تمرة يجدون أنفسهم غير قادرين على تناول الطعام بكثرة ما يساعد على عدم الإفراط في تناول الطعام.

التمر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن وعندما تنخفض تلك العناصر في الجسم تتأثر الأوعية الدموية ما يؤدي إلى زيادة عدد ضربات القلب ويترتب على ذلك عدم قدرة القلب على أداء وظائفه العادية بكفاءة.

كما أن احتواء التمر على الكالسيوم يسهم في صحة العظام لذلك ينصح الكبار والصغار بتناوله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com