دراسة.. شرب القهوة يقي من السرطان
دراسة.. شرب القهوة يقي من السرطاندراسة.. شرب القهوة يقي من السرطان

دراسة.. شرب القهوة يقي من السرطان

تشير التقديرات الطبية إلى أنه بحلول عام 2030، ستزيد عدد الحالات الجديدة سنوياً لمرضى سرطان الخلية الكبدية بنسبة 50%، أي أكثر من 1.2 مليون نسمة.

ويعتقد الخبراء أن الحماية ضد سرطان الخلية الكبدية، وهو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الكبد، ويرتبط بكمية شرب القهوة.

ووجدت الدراسات أن شرب كوب واحد من القهوة التي تحتوي على الكافيين يومياً، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الخلية الكبدية بنسبة 20%، وأن شرب كوبين إضافيين من القهوة يؤدي إلى انخفاض بنسبة 35%، وشرب 5 أكواب يخفض خطر الإصابة إلى النصف.

كما وجد باحثون أن هذا التأثير الوقائي له نفس التأثير مع الأشخاص الذين اعتادوا شرب القهوة يومياً والذين لم يعتادوا ذلك، كما أن القهوة الخالية من الكافيين لها أثر مفيد ولكن أقل.

وقال الدكتور "أوليفر كينيدي" من جامعة "ساوثهامبتون" الذي قاد الدراسة: "يُعتقد أن القهوة تمتلك مجموعة من الفوائد الصحية وتشير هذه النتائج الأخيرة إلى أنه يمكن أن تؤثر بشكل كبير على خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد، ولكننا لا نقترح على الجميع أن يبدأ بشرب 5 أكواب من القهوة يومياً".

ولكن نتائج الدراسة تشكل تطوراً هاماً فيما يتعلق بفهم سرطان الخلية الكبدية على الصعيد العالمي وصعوبة تشخيصه، وفقا للخبراء.

ويعتقد الباحثون أن الجزيئات المركبة الموجودة في القهوة تمتلك مضادات للأكسدة، ومضادات للالتهابات، وخصائص مضادة لمرض السرطان، ما قد يفسر انخفاض معدلات مرض الكبد المزمن وسرطان الكبد في محبي شرب القهوة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com