طرق طبيعية لعلاج التهاب الأذن الداخلية

طرق طبيعية لعلاج التهاب الأذن الداخلية

المصدر: ساندرا ماهر- إرم نيوز

يؤثر التهاب الأذن الداخلية على البنية الحساسة داخل الأذن، إذ تشمل الأعراض الشعور بالدوار أثناء الحركة وفقدان السمع والدوخة بشكل عام.

ويمكن للأعراض أن تتفاوت في شدتها وقد تكون مصحوبة بألم وطنين في الأذن وتسرب السوائل أو القيح والشعور بالغثيان والحمى وحدوث تغيرات في الرؤية وصداع خفيف.

العلاجات الطبيعية

1- تجنب الأنشطة التي يمكن أن تفاقم حالتك مثل الإفراط في استهلاك الكحول والاجهاد والحساسية والتدخين وبعض الأدوية المعينة التي قد تساهم في ذلك أيضًا.

2- احصل على قسط كاف من النوم والراحة خاصة خلال الشعور بالدوار الذي يحدث أثناء الحركة.

3- ممارسة الرياضة تحدُّ من الشعور بالدوار، اجلس على حافة الفراش وأدر رأسك في الاتجاه المُسبب للدوار واستلقِ على الفراش وأنت بوضعية رأسك نفسها ولا تغيرها وقم بإدارة رأسك 90 درجة إلى الاتجاه المعاكس، واستمر بتلك الوضعية لمدة 30 ثانية، ثم أدر جسمك لاتجاه رأسك نفسه، وابقَ بتلك الوضعية لمدة 30 ثانية ثم كرر ذلك بضع مرات حتى تتعافى.

علاجات منزلية

على الرغم من أنه يجب الاهتمام بالتهاب الأذن الداخلية طبيًا، عبر الطبيب المختص، إلا أن هناك بعض العلاجات الطبيعية المنزلية التي قد تساعد في علاج هذا الالتهاب، لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل اللجوء لأي من الطرق العلاجية.

وتشمل العلاجات المنزلية:

1- الملح

الملح موجود في كل منزل ويمكن أن يكون وسيلة رائعة للتخلص من التهاب الأذن الداخلية وذلك عن طريق تسخين الملح في وعاء أو الميكروويف ووضع الملح الساخن في قطعة قماش ثم وضع قطعة القماش في كيس وعندما تصبح درجة الكيس معتدلة ضعها على الأذن المصابة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق فهذا سيساهم في تخفيف الألم والتورم.

2- الثوم

 يحتوي الثوم على مضادات للفيروسات ومضادات للأكسدة ومضادات الميكروبات ما يجعله أحد العلاجات الفعالة لالتهابات الأذن. يمكنك سحق عدد قليل من فصوص الثوم ولفها في قطعة قماش صغيرة ثم ضَعْها على أذنك لمدة 30 دقيقة.

3- زيت شجرة الشاي

 من ضمن خصائصه المتعددة يمكن أن يُستخدم لقتل البكتيريا أو الفيروسات التي تصيب الأذن كما يمكن استخدامه عن طريق استنشاق البخار مع استخدام المرطب؛ فهذا العلاج فعال للجيوب الأنفية والجهاز التنفسي.

متى يجب استشارة الطبيب

يجب عليك استشارة الطبيب فورًا إذا كنت تعاني من الارتباك العقلي وتلعثم الكلام وضعف الرؤية والشعور بضعف أو خدر في أحد أجزاء الجسم أو وجود تغيرات في طريقة المشي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com