عالج إصابات الكتف الشائعة بهذه الطرق البسيطة (صور) – إرم نيوز‬‎

عالج إصابات الكتف الشائعة بهذه الطرق البسيطة (صور)

عالج إصابات الكتف الشائعة بهذه الطرق البسيطة (صور)
Closeup of young shirtless man with shoulder pain over white background

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

يعاني الكثيرون يوميًا من آلام حادة في الأكتاف والمفاصل، خاصة أثناء القيام بحركات للحفاظ على التوازن عند الحركة ورفع الأثقال وهذا يشكل ضغطًا على هذه المنطقة ما يجعل الكتف أكثر أجزاء الجسم عرضة للإصابة.

ووفقًا لدليل صدر حديثًا من مجلة ”بابا ميل“، فإنه يمكنكم التعرّف على أكثر أنواع إصابات الكتف الشائعة وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها في المستقبل.

1- التهاب أوتار الكتف

يمكن لأي شخص يحتاج مدّ ذراعه على مدار اليوم سواء أكان ذلك للرسم أو الطباعة أو التنظيف أن يُصاب بهذه الحالة نتيجة الضغط على المفاصل والكتفين، وإذا تُركت هذه الآلام دون علاج قد تصبح المنطقة كلها ملتهبة ما قد يسبب تمزقًا في الأوتار وهو أمر مؤلم للغاية.

وفي معظم الحالات يكون الألم أكثر حدّة عندما يتم رفع الذراع أو عندما يكون الكتف أقل نشاطًا، وإذا استمر التهاب الأوتار في التطور قد تبدأ الذراع في إصدار الأصوات أثناء الحركات الجانبية ويمكن أن تصبح ضعيفة جدًا ويصعب رفعها فوق ارتفاع الكتف.

– العلاج

الراحة، ووضع الثلج على المنطقة المصابة، واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات، وإذا استمرت الحالة لمدة أطول من أسبوعين استشر الطبيب.

– الوقاية

يحدث التهاب الأوتار نتيجة تكرار الحركة كثيرًا دون السماح للكتفين بالاستراحة بما يكفي والحل هو أن تحرص على الحصول على قسط من الراحة، بالإضافة إلى ضبط وضع الجلوس أو الوقوف.

2-  التهاب الجراب

التهاب الجراب هو التهاب جراب مفصل الكتف، وغالبًا ما يصاحب التهاب الأوتار، والجراب عبارة عن كيس من السوائل يمنع الاحتكاك بين الأوتار والأربطة أو العضلات والعظام ويحدث ذلك نتيجة الإفراط في إجهاد الكتف والضغط لفترات طويلة على المفاصل.

وفي البداية يشعر المريض بالألم عند تمديد ذراعه ودون الرعاية المناسبة تزداد الحالة سوءًا، خاصة خلال فترة الراحة.

– العلاج

بمجرد الشعور بالألم تأكد من إبقاء الكتف محميًا أثناء الجلوس والنوم وحاول ألا تشكل ضغطًا على المنطقة مع تمرير الثلج على المنطقة المصابة 3-4 مرات في اليوم لمدة 15 دقيقة، وإذا لم يزُل الألم استشر الطبيب لتتأكد من أنك لم تصب بالتهاب الأوتار وقد يوصي طبيبك بحُقن الستيرويد أو العلاج الطبيعي.

– الوقاية

أفضل طريقة يمكن أن تمنع التهاب الجراب هي تجنّب إجهاد المنطقة بشكل مفرط والحرص على أخذ قسط من الراحة عند القيام بالحركات المتكررة.

وعندما تُضطر للقيام بالأنشطة المتكررة قم بارتداء ملابس ثقيلة أو القيام بتمرين الإحماء حيث أن البرد يزيد من الالتهاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com