هل يؤدي النقرس إلى الضعف الجنسي لدى الرجال؟ – إرم نيوز‬‎

هل يؤدي النقرس إلى الضعف الجنسي لدى الرجال؟

هل يؤدي النقرس إلى الضعف الجنسي لدى الرجال؟

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

النقرس هو حالة مرتبطة باتباع نظام غذائي معين، ويسبب موجات حادة ومؤلمة من التهاب المفاصل، خاصة في إصبع القدم الكبيرة.

وينتج النقرس عن زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم والأنسجة التي إذا استمرت لفترة طويلة بما فيه الكفاية، يمكن أن تشكل بلورات تشبه الإبر؛ ما يسبب التهاب المفاصل الذي ينتج عنه ألم شديد وتورم.

وبحسب صحيفة ”إكسبريس“ البريطانية، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من النقرس لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك في الجسم؛ لأن الكلى لم تتمكن من التخلص منها بكفاءة عن طريق البول.

ولكن يعتقد الخبراء، أن الحالة يمكن أن تكون مرتبطة بالضعف الجنسي لدى الرجال، وهي عبارة عن عدم القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه. وهي حالة شائعة بشكل خاص وسط الرجال الأكبر سناً، وتحدث بسبب مجموعة من الأسباب بما في ذلك ضيق الأوعية الدموية، وهي مشكلة ترتبط عادة بمرض السكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، فقد حللت الدراسة العلاقة بين الحالتين، ووجد باحثون صينيون أن المرضى الذين يعانون من النقرس أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب، وأن هذه العلاقة ثابتة في مختلف الفئات العمرية“.

وقالت الدراسة، إنه ”تم اختيار خمس دراسات شملت 46556 مريضاً يعانون من النقرس و636155 مريضاً غير مصابين. وأظهرت نتيجة الدراسة أن المرضى الذين يعانون من النقرس، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض ضعف الانتصاب بنسبة حوالي 50% من الأصحاء“.

وعلى الرغم من عثور الباحثين على صلة بين الحالتين، إلا أنهم لم يتمكنوا من إثبات أن النقرس هو ما يسبب ضعف الانتصاب.

وأضافت الدراسة ”أصبح حمض اليوريك عامل خطر محتمل في الإصابة بضعف الانتصاب، لأنه يرتبط بقوة باختلال وظيفي في بطانة الأوعية الدموية، والأوعية الدموية الدقيقة وارتفاع ضغط الدم“.

ومع ذلك أكد الباحثون أن نقص فيتامين (د) قد يفسر أيضًا الصلة المحتملة بين ضعف الانتصاب والنقرس.

كما أن النقرس هو مصدر للتوتر، الذي من شأنه أن يؤدي إلى تطوير ضعف الانتصاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com