هل تعاني من حكة العين؟ تعرّف على مسبباتها وعلاجها – إرم نيوز‬‎

هل تعاني من حكة العين؟ تعرّف على مسبباتها وعلاجها

هل تعاني من حكة العين؟ تعرّف على مسبباتها وعلاجها

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

ذكرت مجلة ”ميدكال نيوز توداي“ الطبية الأمريكية أن حكة العينين تؤثر على كثير من الناس، وهي سبب شائع لزيارة طبيب العيون، وقد تصيب الإنسان بسبب مجموعة متنوعة من الظروف بما في ذلك الحساسية والعدوى.

وتطرقت المجلة إلى بعض أسباب حكة العين، مبينة التوقيت المناسب لاستشارة الطبيب في حال الإصابة، بالإضافة إلى خيارات العلاج المتاحة، ووفقًا للمجلة، هناك بعض الحالات التي قد تسبب حكة العين وتشمل:

التهاب الملتحمة التحسسي

يحدث عند تهيج الغشاء الداخلي، الذي يغطي العين، بسبب مسببات الحساسية، وبعض الأسباب الشائعة لهذا الالتهاب تشمل الحساسية ضد حبوب اللقاح، والعفن، والحشائش، والنجيل، ووبر الحيوانات الأليفة، والغبار، وعث الغبار، والمواد المهيجة، كالماكياج والغسول أو محلول العدسات اللاصقة.

الالتهابات الجلدية

وهي من أشكال ”الأكزيما“، وهذه الحالة تؤدي إلى ظهور بقع من الجلد الجاف والمتقشر، ويمكن أن تهيج البشرة المحيطة للعين، بما في ذلك أجزاء أخرى من الجسم.

متلازمة العين الجافة

عندما تفتقر العين للرطوبة، يترتب على ذلك جفافها؛ فالعين تصبح أضعف وأكثر حساسية للغبار أو الجسيمات الأخرى المحمولة جوًا، ومن الممكن أن تؤدي تلك الحالة لحدوث التهاب وندوب.

ومن الممكن أن تترافق متلازمة العين الجافة مع العوامل البيئية والطبية الأخرى، بما في ذلك استخدام الكمبيوتر والشيخوخة، خاصة في أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا وسن يأس، فضلًا عن العوامل البيئية، مثل: الرياح، والهواء الجاف، وتكييف الهواء، والتدخين، والطيران، باإضافة إلى العوامل الطبية مثل: السكري، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وإغلاق الجفن غير المكتمل.

متى تستشير الطبيب؟

قد تتطلب مشكلات العين في بعض الأحيان استشارة طبيب العيون أو في بعض الحالات زيارة إلى غرفة الطوارئ، ويُنصح بالحصول على العناية الطبية العاجلة إذا كنت تعاني من الأعراض التالية:

1- آلام حادة بالعين.

2- فقدان مفاجئ في الرؤية.

3- إحمرار العين مع الشعور بالألم.

4- التغييرات البصرية مثل رؤية الدوائر حول الضوء ورؤية الظلال ورؤية ما يشابه الشبكة العنكبوتية أو رؤية خيوط.

5- عدم وضوح الرؤية المفاجئ.

6- الرؤية المزدوجة.

7- انتفاخ العين وتورمها.

8- علامات العدوى مثل القشر أو التدفق.

9- الدموع الكثيرة.

10- التصاق الجفون خاصة عند الاستيقاظ.

العلاج

تعتمد خيارات علاج حكة العين على مسبباتها، وقد تشمل الخيارات بعض العلاجات والتوصيات، مثل: تحديد السبب وتجنبه، وتطبيق كمادات باردة أو دافئة، والحفاظ على نظافة العين، والتوقف عن استخدام العدسات اللاصقة، أو استخدام نوع مختلف منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com