6 علاجات لتشقق القدمين – إرم نيوز‬‎

6 علاجات لتشقق القدمين

6 علاجات لتشقق القدمين

المصدر: أحمد نصار – إرم نيوز

يعتبر تشقق القدمين من أشهر المشكلات التي تصيب القدم ويمكن أن تتسبب في الشعور بعدم الراحة أو حتى الألم للشخص المصاب.

ويحدث تشقق القدمين نتيجة جفاف الجلد ويرافقه وجود أجزاء سميكة أو متصلبة من الجلد تتميز بلونها الأصفر أو البني حول حافة الكعب.

وفي الغالب تكمن مشكلة تشقق القدمين في مظهرها لكن في بعض الحالات يمكن أن تزداد المشكلة سوءًا عند إصابة تلك الشقوق بالعدوى.

ووفقًا لتقديرات معهد صحة القدم الوطني الأمريكي، فإن 20% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من تشقق القدمين.

وإذا كانت تلك الشقوق عميقة فمن الممكن أن تكون مؤلمة خاصة عند وقوف الشخص المصاب كما أنها قد تنزف في بعض الأحيان وينبغي على المصاب استشارة الطبيب إذا كان يعاني من آلام أو احمرار أو تورّم في أي جزي من أجزاء القدم وذلك في حال استمرار تلك الأعراض أكثر من بضعة أيام وذلك وفقًا لما ذكرته مجلة ”ميديكال نيوز توداي“.

وهذه بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج تشقق القدمين:

1- استخدام الكريمات المرطبة

يمتص الجلد الكريمات المرطّبة مما يقلل من فقده للمياه كما أنها تملأ الفجوات بين طبقات الجلد ما يزيد من مرونة الجلد ويحافظ على رطوبته لمنع تشققه.

2- وضع مرطّب واقي بعد استخدام الكريمات المرطبة

بعدما يتم امتصاص الكريم المرطّب يمكن أن يتم وضع طبقة سميكة من مرطّب واقٍ قبل الذهاب للنوم للإبقاء على رطوبة الجلد ومن أمثلة تلك المرطبات الواقية: الجل النفطي واللانولين والديميثيكونين.

3- ارتداء جوارب قطنية أثناء النوم

ارتداء الجوارب القطنية بعد وضع الجل النفطي على المنطقة المتشققة يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد بالإضافة إلى السماح للجلد بالتنفس.

4- وضع الكيريتين على المنطقة المتصلبة من الجلد

عندما يصبح جلد الكعب سميكًا ومتصلبًا يمكن وضع الكيريتين على تلك المنطقة لتليينها وترقيقها لأنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة مما يزيد من رطوبة البشرة.

5- فرك المنطقة المتصلبة من الجلد بحجر الخفاف

يمكن فرك المنطقة المتصلبة من الجلد بلطف باستخدام حجر الخفاف لإزالة خلاليا الجلد الميتة وتقليل سماكته.

6- استخدام الضمادات السائلة

يمكن استخدام الضمادات السائلة أو الجِل لتغطية المنطقة المتشققة من الجلد من أجل تكوين طبقة واقية عليها مما يساهم في تخفيف الألم ومنع الأوساخ والجراثيم من الوصول لتلك المنطقة المصابة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com