7 أعراض لالتهاب المفاصل يجب أن تعلمها

7 أعراض لالتهاب المفاصل يجب أن تعلمها
Mandatory Credit: Photo by Garo/Phanie / Rex Features ( 1178793l ) Woman in consultation with a rheumatologist. Examination of the elbow. Consultation with a Rheumatologist

المصدر: محمود صالح - إرم نيوز

تُعد قرحة وآلام المفاصل من أكثر العوامل التي تؤدي إلى التهاب المفاصل، لكن ليس الألم هو الشيء الوحيد الذي يشعر به من يعاني من التهاب المفاصل.

يقول الدكتور كيفن شيا جراح العظام إن الناس يلاحظون أشياء أخرى تحدث لهم قبل الشعور بألم المفاصل، مضيفا أن هناك أكثر من 12 نوعا من التهاب المفاصل، ولكل نوع أعراضه الخاصة، كما أن كل شخص مصاب بالتهاب المفاصل قد يشعر بأعراض خاصة وإذا تمكن الطبيب من اكتشاف الالتهاب في وقت مبكر فإن ذلك قد يساعد على وقف تطور الالتهاب.

وأوضح  أن الكشف المبكر يمنح المريض، تناول الأدوية المضادة للالتهاب أو اتباع تعليمات معينة تساعد على تنشيط المفاصل.

ووفقا لمجلة ”بريفنشن“ فإن هناك بعض الأعراض يجب على من يشعر بها مراجعة الطبيب ومنها:

التصلّب

بالنسبة لكثير من الأشخاص يبدأ التهاب المفاصل كمجرد شعور بتصلّب المفاصل، حيث يشعر الشخص بالألم حينما يقوم بثني أو شد مفاصله ويحدث هذا عادة عند الاستيقاظ من النوم.

الورم

عند مقارنة معصم اليد اليمنى باليد اليسرى وكذلك الركبتين، فإن بدت إحداهما أكبر من الأخرى، أو بدت عليها علامات الورم فهذا يشير إلى التهاب المفاصل؛ طالما أن تلك المفاصل لم تتعرض للإصابة.

تشابك الأوتار

عند الشعور بأن أوتار إحدى ركبتيك أو معصمك متشابكة مع بعضها البعض فهذا يشير إلى التهاب المفاصل.

الإجهاد

يدفع التهاب المفاصل الروماتزمي، الجهاز المناعي إلى مهاجمة المفاصل، ما يتسبب في التهاب وتدمير المفاصل، وهذا يؤدي إلى شعور بالإجهاد معظم الوقت.

الحمّى أو فقدان الشهية

وهما من الأعراض التي تنتج عن التهاب المفاصل الروماتزمي، وقد تكون بعض هذه الأعراض قوية عند بعض الأشخاص وضعيفة عند آخرين.

الطفح الجلدي

في بعض الأحيان يجد المصابون بالتهاب المفاصل أن مفاصلهم تبدو حمراء اللون حتى وإن لم يشعرو بالألم.

صعوبة الحركة

وهنا يكون معصم اليد أو مفصل الكاحل أقل قدرة على الحركة ويتمثّل ذلك في الشعور بعدم القدرة على تحريك الذراع فوق مستوى الكتف، وغالباً ما تكون تلك الصعوبة في الحركة مصحوبة بالتهاب في المفاصل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com