5 أسباب ترفع الكوليسترول في الدم إلى مستويات خطيرة فاحذرها
5 أسباب ترفع الكوليسترول في الدم إلى مستويات خطيرة فاحذرها5 أسباب ترفع الكوليسترول في الدم إلى مستويات خطيرة فاحذرها

5 أسباب ترفع الكوليسترول في الدم إلى مستويات خطيرة فاحذرها

يتسبب ارتفاع الكوليسترول بتعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب إلى مستويات خطيرة، فضلا عن زيادة فرصة الإصابة بالأزمات القلبية ومرض السكري.

والكوليسترول هو الدهون الموجودة بالجسم، وهو أمر حيوي لسير عمل الجسم بالشكل الطبيعي، حيث ينتج بشكل أساسي في الكبد، كما أنه قد يتواجد في الأطعمة التي يتناولها الإنسان.

وهناك نوعان من الكوليسترول، الأول هو "HDL" الذي يكون من الجيد زيادته في الجسم، والثاني "LDL" الذي يمكن أن تؤدي زيادته إلى مرض في الشرايين.

ومن المعلوم أن نمط حياتك قد يزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، حيث هناك خمسة عوامل رئيسة قد تؤدي إلى ذلك وهي:

أولا: نظام غذائي غير صحي



يشمل هذا النظام الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، بما في ذلك الوجبات السريعة والمواد الغذائية المصنعة، في حين قد تسبب الراحة وتناول الكثير من الطعام أو شرب الكثير من الكحول، زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، في الوقت الذي يعتبر فيه تناول كل من الشوفان والجوز سببًا في خفض نسبة الكوليسترول.



ثانيا: عدم ممارسة الرياضة

قد يزيد إهمال ممارسة الرياضة من نسبة كوليسترول "LDL" في الدم.

وقا العلماء، إن فقدان الوزن وبناء العضلات، هما أفضل وسائل الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينبغي ممارسة الرياضة لنحو 30 دقيقة يوميًا.



ثالثا: شرب الكحول

شرب الكحول يمكن أن يزيد خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويمكن أيضًا أن يسبب عدم انتظام نبض القلب وارتفاع ضغط الدم، وأضرار في عضلة القلب وغيرها من الأمراض، مثل السكتة الدماغية ومشكلات الكبد وحتى السرطان، كما أن السعرات الحرارية العالية للكحول تؤدي إلى زيادة الوزن.



رابعا: البدانة

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم الأكثر عرضة للإصابة بالكوليسترول، لأنه يكون لديهم مستويات عالية من كوليسترول "LDL" والدهون الثلاثية، إضافة إلى مستويات أقل من البروتين الدهني عالي الكثافة.



خامسا: التدخين

إن المادة الكيميائية المعروفة علميا باسم "الأكرولين" الموجودة في السجائر، تؤدي إلى نقص الكوليسترول الجيد "HDL" في الجسم، الذي قد يسبب تصلب الشرايين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com