كيف يؤثر انقطاع النفس النومي على مخ الأطفال؟ – إرم نيوز‬‎

كيف يؤثر انقطاع النفس النومي على مخ الأطفال؟

كيف يؤثر انقطاع النفس النومي على مخ الأطفال؟

المصدر: أحمد نصار - إرم نيوز

تحدث حالة توقّف التّنفس أثناء النوم عندما يكون هناك ارتخاء في عضلات الحلق، ما يؤدي إلى إعاقة دخول الهواء للشُّعب الهوائية وتصيب هذه الحالة نسبة 5 % من الأطفال حول العالم.

وبينما ينسدّ الحلق يُمنع الهواء من دخول الجسم، ونظرًا لخطورة الوضع يقوم الدماغ بإيقاظ الشخص على الفور لتنكمش عضلات الحلق مرة أخرى ويتمكن المصاب من التنفس مرة أخرى.

ويمكن أن تحدث  حالة انقطاع النفس تلك من 5 إلى 30 مرة كل ساعة لمدة ليلة كاملة، وذلك وفقًا لما ذكرته مجلة ميديكال نيوز توداي.

وقد تحدث تلك الحالة لمدة قصيرة للغاية لدرجة أنه في كثير من الأحيان لا يشعر المصاب أنها وقعت بالفعل.

تأثير توقف التّنفس أثناء النوم على الدماغ

في دراسة حديثة أُجريت لمعرفة تأثير توقف التنفس أثناء النوم على أدمغة أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 11 عامًا، تم تقدير إصابة 16 طفلًا بتوقف التنفس أثناء النوم في مختبر نوم الأطفال بجامعة شيكاغو وقد خضع جميع الأطفال لاختبارات الجهاز العصبي وتم فحصهم باستخدام الرنين المغناطيسي.

وقادت الفريق البحثي الدكتورة ليلى غوزال مديرة أبحاث نوم الأطفال في جامعة شيكاغو وشاركها في الدراسة فريق باحثين من جامعة كاليفورنيا والذين قاموا بتحليل الصور.

وتمت مقارنة نتائج الاختبار مع نتائج فحص أدمغة أطفال لم يتعرضوا للإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم وهؤلاء الأطفال من نفس الجنس والسن والوزن والعِرق، بالإضافة إلى ذلك قام العلماء بمقارنة بيانات الأطفال الذين تعرضوا لتوقف التنفس أثناء النوم بقاعدة بيانات أخرى تضم 191 فحص رنين مغناطيسي من معاهد الصحة الوطنية.

وعندما اكتمل الفحص اكتشف الفريق البحثي أن الأطفال الذين عانوا من توقف النفس أثناء النوم قد تعرضوا لانكماش كبير في حجم المادة الرمادية، وهي الجزء المسؤول عن معالجة المعلومات في الدماغ.

وقد ظهر انكماش المادة الرمادية تلك في مجموعة من مناطق الدماغ بما في ذلك:

القشرة الأمامية وهي المنطقة المسؤولة عن حل المسائل والحركة واللغة والذاكرة والسيطرة على الانفعالات والحُكم.

قشرة الفص الجبهي، وهو الجزء المسؤول عن معالجة السلوكيات المعقدة والشخصية والتخطيط.

القشرة الجدارية التي تجمع بين المدخلات الحسية.

الفص الصدغي والذي يعمل على إدارة عملية السمع والاستماع الانتقائي.

جذع الدماغ وهي المنطقة التي تسيطر على وظائف الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com