مصر تشهد أول حالة وفاة بالملاريا منذ سنوات
مصر تشهد أول حالة وفاة بالملاريا منذ سنواتمصر تشهد أول حالة وفاة بالملاريا منذ سنوات

مصر تشهد أول حالة وفاة بالملاريا منذ سنوات

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن وفاة شاب يبلغ من العمر 23 عامًا من محافظة أسوان نتيجة إصابته بمرض الملاريا حيث كان قادمًا من دولة الكونغو 3 مارس الجاري.

وقالت  الوزارة في بيان مساء الثلاثاء :"إن المريض توجه يوم 16 مارس إلى مستشفى حميات أسوان حيث كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة ورعشة - اشتباه ملاريا - وتم أخذ عينة على الفور بكارت الفحص السريع وكذلك شريحة دم وجاءت النتيجة إيجابية للملاريا الخبيثة PF".

وأوضحت أنة في أثناء تنفيذ إجراءات عزله لاتخاذ التدابير العلاجية رفض المريض الاستجابة للمستشفى وقام بالهرب،وتبين أثناء إجراءات التقصي أن المريض توجه إلى قرية الحكمة حيث ذهب إلى الوحدة الصحية لأخذ خافض للحرارة.

وفي يوم 17 مارس 2017 الساعة الواحدة صباحًا تردد الشاب مرة أخرى على مستشفى حميات أسوان بسيارة إسعاف ورافقه 5 من أفراد أسرته مدعين إصابتهم بالملاريا هم الآخرين.

وبالفحص الإكلينيكى تبين عدم وجود أعراض اشتباه ملاريا بأفراد أسرته فيما رفض الشاب العزل مرة أخرى وقام بالهروب وتم إبلاغ شرطة النجدة بهذا الأمر،

وبعد هروبه ساءت حالته الصحية وتم نقله بسيارة إسعاف إلى مستشفى حميات ألماظة وتوفي اليوم 21 مارس.

و اتخذ القطاع الوقائي بالوزارة عددًا من الإجراءات فمن حيث التقصي الوبائي تم أخذ 113 عينة من المخالطين ومن أهالي القرية القاطن بها المريض وتم فحصها للملاريا ووجدت نتائجها سلبية.

ومن حيث التقصي الحشري تم استكشاف اليرقات وجمعها بالبؤر الموجودة بالقرية وكانت نتيجة الفحص كيوليكس ولم يتم العثور على ناقل الملاريا وتمت المقاومة بالرش سعة 300 لتر ورشاشات محملة على الكتف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com