كيف يؤثر سرطان البروستاتا على الحياة الجنسية للرجال؟ – إرم نيوز‬‎

كيف يؤثر سرطان البروستاتا على الحياة الجنسية للرجال؟

كيف يؤثر سرطان البروستاتا على الحياة الجنسية للرجال؟

المصدر: أحمد نصار- إرم نيوز

يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر الأمراض السرطانية شيوعًا بين الرجال في المملكة المتحدة.

الدكتور هاشم أحمد استشاري جراحة المسالك البولية في مستشفى بوبا كرومويل، دعا الرجال لعدم الخجل من الخضوع لفحص البروستاتا، وأجاب على بعض الأسئلة الشائعة والتي غالبًا ما يفكر فيها الرجال لكنهم يخجلون من سؤالها.

وفيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول سرطان البروستاتا وفقًا لما ذكرته مجلة ديلي اكسبرس البريطانية.

هل سيظل الشخص نشطًا جنسيًا بعد إصابته بسرطان البروستاتا؟

قال الدكتور أحمد: ”يكون الشخص نشطًا جنسيًا بعد إصابته بسرطان البروستاتا أو في حالة خضوعه للعلاج، ومع ذلك قد يواجه بعض مشكلات تتعلق بالانتصاب وذلك بناءً على نوع العلاج ولذا في حال حدوث ذلك يُنصح بالتحدث مع الطبيب“.

ماهي الآثار الجانبية لعلاج سرطان البروستاتا؟

أشار الدكتور أحمد إلى أن بعض الرجال يشكون من وجود بعض الآثار الجانبية لعلاج سرطان البروستاتا مثل ضعف الانتصاب أو مشاكل التبول، ونوة إلى أن هناك بعض أنواع سرطان البروستاتا التي يمكن تقليل خطرها عن طريق ”المراقبة الفاعلة“.

واستطرد: ”هذا يعني أننا نراقب السرطان لأن فرص تسببه في أية مشكلات تكون منخفضة جدًا ولذلك يُفضّل اتباع هذا النهج الآمن وبالنسبة للرجال المعرضين لمخاطر سرطان البروستاتا المتوسطة والعالية وتُركوا بدون علاج فإنهم قد يواجهون مشكلات التبول وضعف الانتصاب كما يمكن أن ينتشر السرطان خارج كبسولة البروستاتا ويسبب مجموعة من المضاعفات الأخرى“.

هل يمكن أن يتسبب سرطان البروستاتا في الإصابة بالعقم؟

قال الدكتور أحمد: ”البروستاتا عبارة عن غُدّة بحجم الجوزة وتقع تحت المثانة وتحيط بمجرى البول، ومهمتها الرئيسة هي إنتاج السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوية ولذلك قد يؤثر سرطان البروستاتا على إنتاج السائل المنوي ما قد يسبب العقم عن طريق طرق الحمل الطبيعية“.

وتابع: ”على الرغم من إصابة البروستاتا إلا أن الخصية لا تزال قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية ولذلك من الممكن الإنجاب عن طريق التلقيح الاصطناعي“.

هل هناك حاجة لعلاج سرطان البروستاتا؟

أضاف الدكتور أحمد: ”يجب على الشخص استشارة الطبيب فور اكتشاف إصابته بأي من أعراض سرطان البروستاتا وعلى الرغم من أنه من الأنواع بطيئة الانتشار إلا أن من الأفضل معالجته في مراحله المبكّرة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com