أخيرًا.. اكتشاف الجين المسؤول عن الموت المفاجئ للشباب

أخيرًا.. اكتشاف الجين المسؤول عن الموت المفاجئ للشباب

المصدر: فريدة محمود– إرم نيوز

توصلت مجموعة علماء في جنوب أفريقيا إلى اكتشاف كبير في مجال البحث الطبي، حيث تمكن فريق من جامعة كيب تاون، من اكتشاف جين جديد مسؤول عن الموت المفاجئ للشباب وحدوث السكتات القلبية، ومن الممكن أن يقلل هذا الاكتشاف من عدد حالات الوفيات المفاجئة.

وخلال 20 عامًا، أجرى هذا الفريق تجاربه على عائلة توفي العديد من شبابها بشكل مفاجئ، وبعد إجراء العديد من التجارب تمكن هذا الفريق بالتعاون مع مجموعة من الباحثين الإيطاليين من التعرف على الجين المسؤول عن مرض تلك العائلة، وأطلقوا عليه اسم CDH2.

واكتشف العلماء، أن التغيير في هذا الجين يؤدي إلى اضطرابات جينية تتسبب في إصابة المريض بالسكتة القلبية وتم التعرف على هذا الجين من بين 13 ألف جين مختلف، وذلك وفقًا لما ذكرته شبكة راديو فرنسا الدولي.

إلى ذلك، أكد مجلس البحوث الطبية بجنوب أفريقيا، أهمية هذا الاكتشاف حيث يموت 5 أشخاص يوميًا تقل أعمارهم عن 30 عامًا في جنوب أفريقيا، وسيساهم اكتشاف هذا الجين، بالتأكيد، في اكتشاف هذا المرض مبكرًا والوقاية منه.

ومع ذلك، فإن الباحثين غير سعداء بالأمر بشكل كبير، لأنه ليس من السهل اكتشاف هذا المرض ولن يتم اكتشافه إلا في أماكن قليلة، لكن عميد كلية الطب بجامعة كيب تاون، يعتبر هذا الاكتشاف من أهم الاكتشافات في المجال الطبي بجنوب أفريقيا، منذ إجراء أول عملية زراعة قلب في العام 1960.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com