البامية…تعرف على هذه النبتة وفوائدها الصحية

البامية…تعرف على هذه النبتة وفوائدها الصحية

المصدر: مدني قصري _إرم نيوز

البامية أو  ”أصابع المرأة“ وتسمى كابو في جزيرة ريونيون، وكالو calou في غويانا، وأوكرا في الولايات المتحدة، أو القناوية (في تونس والجزائر) أو الملوخية في  المغرب) أو المسكي المغذي تعددت أسماؤها لتعدد فوائدها واستخداماتها.

(الاسم العلمي: Abelmoschus esculentus  وتسمى بالانجليزية Okra  وبالفرنسية  Le gombo  وهي نوع نباتي يتبع جنس المسكي من الفصيلة الخبازية، وهي تتمتع بفوائد صحية كبيرة تجعلها غذاءً وعلاجا للعديد من الحالات المرضية.

مكونات الباميا

كوب من البامية الطازجة يحتوي على 30 سعرة حرارية، و2 غرام من البروتينات، و3 غرامات من الألياف الغذائية، و 0.1 غرام من الدهون، و7.6 غرام من الكربوهيدرات، وحوالي 80 ميكروغرام من حمض الفوليك، و21 ملليغرام من فيتامين C، و 60 ملليغرامات من المغنيسيوم.

نبات غير عادي

وحسب مجلة diabetes.co.uk يقول الأخصائيون ”إنه بفضل هذه المواد، تعتبر البامية نباتا غير عادي لما تحمله من فائدة كبرى لصحة الإنسان”.

حيث يتمكن الإنسان التمتع بالفوائد الصحية لهذه النبتة في أشكال مختلفة – مطبوخة، أو في شكل حساء، أو مسلوقة، أو مخللة، أو مقلية، في أي وقت من السنة.

علاج السكري وتعزيز المناعة

البامية قادرة على التخفيف من أعراض الربو، وتعزيز المناعة، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، والمقاومة ضد مرض السكري، والوقاية من أمراض الكلى، الخ..

وبالإضافة إلى ذلك، فالبامية تعتبر عنصراً فعالاً للحد من كمية الجلوكوز التي يستهلكها الطعام في الجهاز الهضمي.

وصفة

وهذه وصفة منزلية بسيطة لإعداد البامية لمساعدتك على تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي:

تحتاج إلى 4 قرون بامية طازجة قطّع الذيول والرؤوس، وضع 2-3 قطعة في كوب من الماء واتركه يرتاح طوال الليل. اشرب الماء في الصباح، نصف ساعة قبل وجبة الفطور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة