كيف يمكن لهذه الحمية أن تخلص الجسم من السكري؟

كيف يمكن لهذه الحمية أن تخلص الجسم من السكري؟

المصدر: محمد رضا - إرم نيوز

كشفت دراسة جديدة النقاب عن علاج جديد لمرض السكري من خلال اتباع نظام غذائي قاس على مدى قصير، إذ وجد الباحثون أن اتباع حمية مقيدة للسعرات الحرارية لمدة خمسة أيام قد يكون المفتاح لمواجهة هذا المرض.

وقال باحثون أمريكيون إن هذه الحمية تعتمد على الصيام عن مجموعة معينة من العناصر الغذائية، ما يؤدي لتحفيز خلايا البنكرياس على تجديد نفسها، ومن ثم يتم التخلص من أعراض مرض السكري.

وبحسب صحيفة ”إكسبرس“ البريطانية، تم اختبار هذه الحمية على الفئران، فيما ستكون الخطوة التالية هي تجربتها على البشر إذ يتكون هذا النظام الغذائي من 700- 1100 سعرة حرارية في اليوم ولمدة خمسة أيام، ويشمل تناول سعرات حرارية أقل، مع التقليل من الكربوهيدرات والبروتين والإكثار من الدهون المشبعة.

ونُشرت نتائج البحث في دورية Cell العلمية، وقال خبراء إن النتائج مبشرة إذ إنها قد تشكل علاجًا جديدًا للمرض.

وقال الدكتور فالتر لونغو، من جامعة كاليفورنيا، إن ”نتائج البحث تشير إلى أنه عندما تم تعريض الفئران إلى حمية الصيام 3 مرات عن طريق تجويعها ثم إعادة إطعامها، أدى ذلك إلى استثارة خلايا البنكرياس لإعادة تجديد الخلايا التي كانت متوقفة عن العمل؛ ما يؤدي إلى عكس أعراض المرض“.

وأضاف ”من الناحية العلمية قد تكون هذه النتائج أكثر أهمية لأننا أظهرنا أنه يمكن استخدام الحمية لإعادة برمجة الخلايا دون الحاجة إلى إجراء أي تغيرات جينية“.

ويعد مرض السكري منغصا بشكل كبير للكثير من البشر؛ إذ يرتبط بالبدانة وفي بعض الأحيان يؤدي إلى إجراء عمليات بتر إذ إن مرضى السكري لديهم خطر كبير يواجهونه وهو تطور المشاكل مع أقدامهم بسبب الضرر الناتج عن زيادة مستوى السكر في الدم الذي يؤثر على الإحساس والدورة الدموية في الأقدام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة