مجموعة الثماني تطالب بحملة لمكافحة الخرف
مجموعة الثماني تطالب بحملة لمكافحة الخرفمجموعة الثماني تطالب بحملة لمكافحة الخرف

مجموعة الثماني تطالب بحملة لمكافحة الخرف

لندن- قال وزير بريطاني أمام قمة خاصة عن الأمراض الأربعاء إنه ينبغي للعالم مكافحة انتشار الخرف بنفس الطريقة التي عبأ بها حملة لمكافحة الإيدز وإن عدم التعامل مع هذه المشكلة يزيد الضغوط على الميزانيات الحكومية المخصصة للصحة.



ومن المتوقع أن تزيد حالات الخرف على مستوى العالم إلى ثلاثة أمثالها بحلول 2050 لكن العلماء مازالوا يحاولون فهم المرض الذي يؤدي إلى فقد الذاكرة كما لم يتوصل الطب إلى علاج له.

وقالت مارجريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لوزراء ونشطاء وعلماء ومديرين تنفيذيين لشركات دواء من مجموعة الثماني في القمة في لندن "لا نملك شفاء ولا حتى علاجا يخفف المرض".


وقال وزير الصحة البريطاني جيريمي هانت إن هناك دروسا مستفادة من الحملة ضد مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) حيث لعبت قمة لمجموعة الثماني عقدت عام 2005 دورا حيويا في الضغط من أجل تطويرأدوية المرض وتوفيرها على نطاق أوسع.


وقال: "غيّرنا الموازين على مستوى العالم في المعركة ضد الإيدز. والآن نحتاج إلى أن نفعل ذلك مجددا. أنظمة الصحة لدينا ستفلس إذا لم نفعل".


وأصاب الخرف الذي يعتبر مرض الزهايمر من أكثر أشكاله شيوعا 44 مليون شخص على مستوى العالم ومن المنتظر أن يرتفع هذا الرقم الى 135 مليونا بحلول عام 2050 طبقا لتقديرات حديثة نشرتها هذا الشهر الجماعة الدولية للالزايمر وهي جماعة غير ربحية.


ومن المتوقع أن يكون أكثر من 70% من هذا الرقم من سكان الدول الفقيرة الذين لا يحصلون على رعاية صحية مناسبة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com