ما هي الأطعمة التي قد تسبب الإجهاض أثناء الحمل؟

ما هي الأطعمة التي قد تسبب الإجهاض أثناء الحمل؟

المصدر: أحمد نصار– إرم نيوز

في أشهر الحمل الأولى قد تتعرض المرأة للإجهاض لأسباب عديدة من بينها تناول بعض الأطعمة، ويوصي الأطباء النساء الحوامل بالابتعاد عنها لأنها تحتوي على بعض المعادن التي تصبح ضارة عند زيادة نسبتها في الدم وهو الأمر الذي قد يسبب مشكلات للجنين في مراحل تكوّنه.

وذكرت صحيفة ”تايمز أوف إنديا“ قائمة بأشهر هذه الأطعمة وهي كما يلي:

المأكولات البحرية المدخّنة:

ينبغي على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول المأكولات البحرية المبرّدة أو المدخنّة وعادة ما يطلق عليها اسم ”السلمون المدخّن“، لأنها قد تكون ملوّثة بنوع من الجراثيم يدعى ”الليستيريا“ ومعروف عنها أنها تسبب عدوى شديدة قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض.

البيض النيئ:

أيضًا ينبغي على النساء الحوامل الابتعاد عن تناول الأطعمة غير المطهية مثل البيض النيىء، إذ ينبغي طهي البيض جيدا قبل تناوله لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي أو السالمونيلا.

الحليب غير المبستر:

قد يؤدي شرب الحليب غير المبستر إلى إصابة المرأة الحامل بالتسمم الغذائي لذا يجب عليها الابتعاد عن تناوله أو أي أطعمة يدخل فيها هذا الحليب.

نبات عصا الطبلة:

يعتبر نبات عصا الطبلة أو ألبان الزيتي من أكثر المواد الغذائية ضرراً على المرأة الحامل في أشهر الحمل الأولى لاحتوائه على مركب ”ألفا-سيتوستيرول“ والذي يشبه تركيبه تركيب هرمون الاستروجين ما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض.

الكبد الحيواني:

على الرغم من أن الكبد الحيواني مليء بالمغذيات إلا أنه قد يضر النساء الحوامل لاحتمالية احتوائه على السموم إذا أُخذ من حيوان مريض، ويحتوي الكبد الحيواني أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين (أ) والكوليسترول ومن الممكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد لهذه المكونات إلى التأثير سلبًا على الجنين أو حدوث الإجهاض.

الصبّار الحقيقي:

ينبغي على المرأة الحامل عدم تناول أو شرب أي شيء يحتوي على الصبّار الحقيقي لأنه يمكن أن يؤدي إلى نزيف في منطقة الحوض وحدوث الإجهاض.

البطاطس المبرعمة:

لا تعتبر البطاطس المبرعمة خطيرة على النساء الحوامل فقط بل على أي شخص، وذلك لأن البطاطس عندما تتبرعم تحتوي على سموم مختلفة يمكنها أن تضر الأم والجنين مثل مادة السولانين السامة التي توجد في البطاطس ذات البراعم الخضراء التي تضر نمو الجنين.

البابايا:

يُعتقد بأن البابايا وخاصة الخضراء منها تسبب الإجهاض والسبب في ذلك أنها تحتوي على إنزيم يمكنه أن يسبب تقلصات الرحم ما يؤدي إلى الإجهاض.

الأناناس:

عادة ما يُستخدم عصير الأناناس قبل الولادة مباشرة لتسهيل وتسريع عملية الولادة وذلك لاحتوائه على مادة البروميلين التي تجعل عضلات الرحم سلسة الحركة، لكن تناول الأناناس أو شرب عصيره خلال أشهر الحمل الأولى قد يؤدي إلى الإجهاض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com