كيف تتخلص من آلام الركبة المؤرقة؟
كيف تتخلص من آلام الركبة المؤرقة؟كيف تتخلص من آلام الركبة المؤرقة؟

كيف تتخلص من آلام الركبة المؤرقة؟

آلام الركبة واحدة من المشاكل المؤرقة للغاية، ويكمن سبب عدم شفاء أو التئام جزء من الضرر جيدًا في أن غضروف الركبة، يحصل على تدفق قليل جداً من الدم، الأمر الذي يتطلب تدخل أجزاء الجسم كلها لإصلاح الضرر على المستوى الخلوي.

يذكر أن جزءًا من العلاج المعتاد لغضروف الركبة هو عمل ثقوب صغيرة في المنطقة، والسماح للدم بالتدفق فيها لتسريع عملية الشفاء.

ووفقًا لمجلة "با - با ميل"، فإن لهذه الطريقة نوعين من المشكلات، أولها أن الأنسجة الجديدة نادراً ما تحل محل كل الأنسجة التالفة، وهذا يعني أنه لا يوجد بديل كامل، والمشكلة الثانية هي أن الفراغ قد ينتج عنه ندوب بدلاً من وجود غضروف جديد وذلك لا يعتبر حلاً.

ويقترح العلماء بمن فيهم مهندسة الطب الحيوي جنيفر إليسيف من جامعة جونز هوبكنز، استخدام المواد البديلة مثل الهيدروجيل مع بعض الأدوية الخاصة، وهي الطريقة الجديدة التي نُشرت في مجلة ترانزناشيونال ميديسن في الآونة الأخيرة.

ويتم حقن الهلام في الركبة كسائل، وعندما يتعرض الهلام مرة واحدة للأشعة فوق البنفسجية، يتصلب ويساعد على ارتباط ونمو الخلايا الجذعية.

وتتطلب تلك الطريقة العديد من الألياف المترابطة والمتقاطعة لتوفير بنية قوية ومستقرة، وجربت الدكتورة جينيفر وفريقها الطريقة على 15 مريضًا وقاموا بحقن الهيدروجيل السائل في غضروف المرضى، ثم وجه الجراحون، ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وصلبوا البوليمرات في الجل.

وكانت النتائج واعدة جدًا، فالغضروف الجديد شغل 86% من المساحة الممزقة. وتمت مقارنة ذلك بـ3 أشخاص عولجوا بالطريقة المعتادة التي شغلت 64% فقط من المساحة الممزقة، وبالإضافة إلى ذلك فإن المرضى الذين حصلوا على علاج الهيدروجيل، كانت نسبة الألم لديهم أقل بكثير من المرضى الآخرين.

ويقول فرشيد جليناك جراح العظام في جامعة ديوك حاليًا: "تقوم أكبر الدراسات باختبار هذه الطريقة وتبدو النتائج واعدة، وبحسبه فإنه مع تقدم العلاج بالخلايا الجذعية ستزداد كفاءة هذا النظام وسنكون قادرين على استخدام خلايا الجسم نفسه لتسريع نمو الغضروف وتخفيف آلام الظهر والأقدام للعديد من الأشخاص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com