تناول هذه الفاكهة يومياً يقي من الزهايمر

تناول هذه الفاكهة يومياً يقي من الزهايمر
A beautiful young blond woman eating a bunch of black grapes

المصدر: مدني قصري- إرم نيوز

احتل الفطر في الفترة الأخيرة الصدارة بفضل خواصه في مكافحة مرض الزهايمر، والآن، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها جامعة كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية)، فإن العنب قد يكون ذا فعالية كبيرة ضد الأمراض العصبية التنكسية.

وأثناء الدراسة، تلقى  الأشخاص المصابون بتدهور معرفي مبكر، إما مسحوق العنب بكامله (وهو ما يعادل كوبين وربع من العنب يوميا)، وإما مسحوق وهمي خال من مادة البوليفينول (جزيء مضاد للأكسدة من العنب).

وقد تم قياس الأداء المعرفي لدى هؤلاء الأشخاص من خلال ”الماسحات الضوئية PET“ في البداية، ثم مرة واحدة كل 6 أشهر.

وكانت النتيجة، حسب التقرير الذي نشره موقع medisite.fr المتخصص في الصحة، أن استهلاك العنب حافظ على نشاطٍ أيضيٍّ جيد في مناطق الدماغ التي تتأثر عادة بالمراحل المبكرة من مرض الزهايمر، و في المناطق المكرسة للذاكرة أو التركيز.

 لكن في المقابل، الاشخاص الذين تناولوا المسحوق الوهمي فقد لوحظ عندهم انخفاضا أيضيًّا كبيراً في هذه المناطق بالذات.

وحسب أبحاث علمية أخرى فإن السبب في ذلك هي مادة البوليفينول الموجودة في العنب، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات التي تحمي الدماغ،والتي  ثبت أنها هي السبب في الحد من الإجهاد التأكسدي وتحسين تدفق الدم.

ويقول الدكتور دانيال.هـ. سيلفرمان، الباحث في هذه الدراسة ”هذه الدراسة دليل إضافي على الدور الإيجابي الذي يلعبه العنب في الصحة العصبية للقلب والأوعية الدموية.

وأضاف الباحث سيلفرمان، أنه مع ذلك، فإن هناك حاجة لمزيد من الدراسات السريرية مع مجموعات أكبر من المشاركين، لتأكيد الآثار الإيجابية الملاحَظة في هذه الدراسة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com