تعرّف على أشهر الخرافات بشأن الإفراط في شرب الماء

تعرّف على أشهر الخرافات بشأن الإفراط في شرب الماء

المصدر: شوقي عبد العزيز- إرم نيوز

كثير ما يقال لنا أن نشرب الماء بقدر ما نستطيع، وغالبًا ما تقول النجمات المشاهير، إن هذا الإكسير هو سر جمالهن، ويقال أيضًا، إن الماء ”يمكن أن يعالج العديد من الأمراض، وبينما قد يكون الأمر صحيحًا في بعض الحالات“ إلا أن هناك حالات قد يحدث لها خلاف ذلك عند الإفراط في شرب الماء.

وفيما يلي أشهر الخرافات بشأن الإفراط في شرب المياه، وكيف يمكن أن يضرك والطريقة المثلى لذلك:

الماء يساعد في علاج الجهاز الهضمي

تحدث اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والغازات والحموضة بسبب تباطؤ الجهاز الهضمي. والحقيقة أن الماء لا يلعب أي دور في اضطرابات الجهاز الهضمي، ولذلك فإن شرب المزيد من المياه لن يساعد إذا كان لديك عسر هضم.

وفي الواقع، إذا كان لديك ضعف في الجهاز الهضمي، فإن شرب الكثير من المياه سوف يفاقم المشكلة.

الماء يساعد في علاج التهاب المسالك البولية

سبب التهاب المسالك البولية (UTI) هو العدوى أو انسداد في مجرى البول، ولذلك أنت في حاجة الى التشخيص لمعرفة ما إذا كانت لديك هذه الحالة.

وتوصف المضادات الحيوية لعلاج العدوى، وشرب الكثير من الماء قد يعطي القليل من الراحة ولكن ستكون هناك حاجة لأخذ المضادات الحيوية لعلاج العدوى تمامًا، وأثناء علاج التهاب المسالك البولية، ينبغي للشخص استخدام ماء مغلي ليس فقط للشرب، ولكن أيضًا لأغراض التنظيف والاستحمام.

الماء يساعد في إزالة السموم من الجسم

شرب الكثير من الماء لا يساعد في ذلك لأنه يؤثر سلبًا على آلية تكوين البول، وتتدفق أيضًا الأيونات اللازمة خارج الجسم مع البول، وهذا يؤدي إلى عدم توازن الكهارل في الجسم والتي تعنى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

شرب الكثير من المياه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

الإفراط في شرب المياه يزيد من حجم الدم، فيضغط على الأوردة، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم وتورم الجسم.

الكمية المثالية وطرق استهلاك المياه

يجب شرب كوب واحد (250 ملا) من الماء الدافئ في الصباح على معدة فارغ، وعدم شرب الماء مباشرة بعد تناول وجبة الطعام، لأنها قد تصيبك بالسمنة، وبدلًا من ذلك يجب شرب كوب (150 ملا) من الماء مع الوجبة على عدة رشفات.  بحيث نأخذ رشفة أو اثنين من الماء كل ساعة من بعد الغداء وحتى وقت النوم.

والطريقة الصحيحة لشرب الماء، هي أن تبقيه في فمك لمدة 5 إلى 10 ثوان ثم ابتلاعه. مع المحاولة دائمًا أن نشرب ماءً مغليًا، ويجب تناوله خلال الـ 12 ساعة بعد الغليان. أي أنه يجب اتباع هذه النقاط الثلاث: اشرب كمية مناسبة من الماء، اشرب الماء الدافئ، اشرب الماء ببطء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com