هذه الأطعمة تسبب ضررًا في الدماغ.. تعرّف عليها – إرم نيوز‬‎

هذه الأطعمة تسبب ضررًا في الدماغ.. تعرّف عليها

هذه الأطعمة تسبب ضررًا في الدماغ.. تعرّف عليها

المصدر: شوقي عبدالعزيز - إرم نيوز

في الوقت الذي نحاول فيه تجنب أطعمة تضر بالقلب والكبد والجهاز الهضمي، هناك أطعمة أخرى تسبب أضرارًا بأهم جهاز في جسم الإنسان وهو الدماغ.

ومن المحتمل أنك شعرت كثيرًا بالتعب والخمول بعد تناول طعام الغداء، وسبب ذلك -على الأرجح- هو أنك أكلت شيئًا أثَّر على دماغك بشكل ما.

وفيما يلي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها من أجل الإبقاء على عقلك يقظًا وكذلك يمكن أن تتناولها بكمية معتدلة:

1- السكر

من المعروف أن تناول كميات كبيرة من السكر هو شيء ضار بصحتك لكن استهلاكه لفترة طويلة من الزمن قد يؤدي إلى حدوث مشاكل عصبية.

كما أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر على القدرة على التعلم وحفظ المعلومات ويحد كذلك من مرونة الدماغ، إضافة إلى ضعف العمليات العقلية والإدراكية للمخ.

والكمية اليومية الموصى بها بالنسبة للنساء 6 ملاعق صغيرة من السكر وبالنسبة للرجال 10 ملاعق صغيرة من السكر.

2- الملح

من المعروف أن الملح يسبب مشاكل في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والجهازين الهضمي و التنفسي.

إلا أن الملح ضروري لأداء وظائف الجسم ولكن من المهم عدم المبالغة في تناوله.

والكمية اليومية الموصى بها: ملعقة صغيرة من الملح بحدّ أقصى، وبالنسبة للأشخاص الأكبر من 50 سنة والذين يعانون من مرض السكري أو أمراض مزمنة بالكلى يجب خفض الكمية إلى نصف ملعقة صغيرة فقط في اليوم.

3- الوجبات السريعة.

هناك سبب لتسميتها بهذا الاسم فقد أظهرت الدراسات أن الوجبات السريعة يمكن أن يُدمنها بعض الناس، والسبب الرئيس هو أنها تزيد مستويات الدوبامين في الدماغ وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالسعادة والرضا.

والتوقف عن تناول الوجبات السريعة تنتج عنه أعراض انسحابية وكذلك القلق والاكتئاب، وزيادة مستويات استهلاكها قد تؤدي إلى فقدان الذاكرة، وفي حالات نادرة يمكن أن تسبب مرض الزهايمر.

ويُوصي الخبراء بتجنب استهلاك أكثر من 500 سعرة حرارية عند تناول إحدى هذه الوجبات.

4- الأطعمة المقلية

بعض الزيوت، مثل زيت عباد الشمس وزيت بذور الكتان، تفرز مادة تُعرف باسم ”ألدهيد“ والتي تسبب ضررًا لوظائف المخ العصبية، وعلاوة على ذلك يمكن أن تصبح الأطعمة المقلية إدمانًا مثل الوجبات السريعة.

ويجب تجنب الأطعمة المقلية بشكل عام، لكن إذا قررت إعداد بعضها فعليك تجنب الزيوت الضارة مثل: زيوت عباد الشمس، وبذور الكتان، واستخدام أنواع صحية مثل: زيت النخيل الأحمر وزيت الأفوكادو.

5- المُحلّيات الاصطناعية

يعتبر الأسبارتام أحد المحليات الاصطناعية شائعة الاستخدام في الوقت الحاضر، لكن ينصح العديد من الباحثين بتجنبه لأنه قد يكون مسؤولًا عن زيادة خطر الإصابة بسرطان المخ كما تسبب المُحلّيات الاصطناعية انخفاض مستويات الطاقة في الدماغ، واستهلاكها بشكل منتظم يؤدي إلى ضعف نشاط وظائف المخ وهذه المُحلّيات الصناعية يمكن أن توجد في معجون الأسنان والأطعمة المصنَّعة وغسول الفم.

الكمية الموصى بها يوميًا: الحدُّ الأقصى لما يستهلكه الكبار من المُحلّيات التي تحتوي على السكرين هو 8 أكياس أي ما يعادل تناول علبتين من المشروبات الغازية، أما بالنسبة للأسبارتام فإن الحد الأقصى هو 32 كيسًا أو ما يعادل 8 علب من المشروبات الغازية.

6- الدهون المهدرجة

وجدت دراسة حول آثار التغذية على كبار السن الذين لا يعانون من الخرف، أن هناك علاقة بين استهلاك الدهون المهدرجة وانكماش خلايا المخ.

ويميل الباحثون إلى الاعتقاد بأن الدهون غير المشبعة قد تؤثر على الدماغ بطريقة مشابهة لمرض الزهايمر.

ويحذّر الخبراء من تجاوز هذه الدهون نسبة 5 إلى 6% من مجموع السعرات الحرارية التي نحصل عليها يوميًا، وهذا يعني أنه إذا كنت تأكل حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم فإن معدل استهلاك الدهون غير المشبعة ينبغي أن يكون الحدّ الأقصى لها 13 غرامًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com