تعرّف على 6 أسباب لآلام المفاصل – إرم نيوز‬‎

تعرّف على 6 أسباب لآلام المفاصل

تعرّف على 6 أسباب لآلام المفاصل

المصدر: محمد رضا – إرم نيوز

هناك العديد من الأسباب، التي تجعل مفاصلك تتألم، ولكن إذا لم يختف الألم، يجب استشارة الطبيب، ففي بعض الأحيان يكون هناك ألم بالمفاصل، ولكن السبب غير معروف، وفي مثل هذه الحالات، قد ينبئ ذلك بشيء أخطر، كمرض منتقل عن طريق الاتصال الجنسي، أو اضطراب في المناعة.

وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لآلام المفاصل:

1- التهاب المفاصل المعدي الإنتاني

إذا حدث لك أي جرح ولم يتم تنظيفه جيدًا، فمن الممكن أن تحدث الإصابة بالبكتيريا الشائعة المسببة للمرض، وتكون الأعراض عبارة عن تورم شديد وألم في منطقة الجرح، وحمى ورعشة، وتعتبر الركبة هي المفصل الأكثر تضررًا في العادة، ولكن الوركين والكاحلين والمعصمين هي أيضًا أهداف محتملة للإصابة، وإذا تُرك الجرح بعد الإصابة بالبكتيريا دون علاج، فقد يتسبب المرض بتعفن الدم بالجسم، الذي قد يكون قاتلًا.

2- النقرس

يعتبر النقرس أكثر أنواع التهابات المفاصل ألمًا، وينتج عن اتباع نظام غذائي، يتضمن الكثير من البروتين، وكثرة المشروبات الكحولية والمشروبات السكرية، حتى أنواع معينة من الأدوية، قد تسبب النقرس.

3- داء لايم

يتعرّض حوالي 30 ألف شخص سنويًا لعضات القراد، الذي يلتصق بالجلد، ويمتص الدم خارجًا، ما يسبب الإصابة بالمرض، وتشمل الأعراض المبكرة لهذا المرض: الحمى والصداع والطفح الجلدي، وإذا تُرك دون علاج، فإنه قد يؤثر على المفاصل، خاصة الركبتين، ويمكن أيضًا أن يؤثر على القلب والجهاز العصبي.

4- مرض الذِّئْبَة

هو اضطراب في المناعة الذاتية، يمكن أن يسبب آلام المفاصل إذا تُرك دون علاج، وبصرف النظر عن آلام المفاصل، توجد مجموعة من الأعراض الأخرى، مثل طفح جلدي على شكل فراشة على الخدين، وفقدان الشعر، ومشكلات في الذاكرة والتنفس وغيرها.

5- مرض السيلان

ينتقل هذا المرض في الغالب، عن طريق الاتصال الجنسي، ولا يؤثر فقط على الأعضاء التناسلية، ولكن أيضًا يسبب حالة مؤلمة تسمَّى التهاب المفاصل السيلاني، وتأثيره يكون أكثر على النساء في سنّ المراهقة لزيادة النشاط الجنسي.

6- التهاب المفاصل الروماتويدي

هو اضطراب في المناعة، ويتطور بتقدم السن، وهو أكثر شيوعًا بين النساء، حيث تشير الإحصاءات إلى أن من 1.3 مليون شخص في الولايات المتحدة مصابون بالمرض، 75٪ منهم إناث، ومن أعراضه تورم المفاصل والتعب والحمى وفقدان غير مبرر للوزن.

وآلام المفاصل لا تشفى دائمًا على الرغم من إمكانية علاجها، إلا أنها تتطلب مجموعة من الأدوية، بالإضافة الى الراحة، ومع ذلك فإن أي ألم في المفاصل يستوجب استشارة الطبيب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com