هل توجد علاقة بين الربو والسمنة في أوساط الأطفال؟

هل توجد علاقة بين الربو والسمنة في أوساط الأطفال؟

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

تشير التقديرات، إلى أن الربو يصيب نحو 10% من أطفال الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تصيب السمنة، 17% تقريبًا.

وفي أغلب الحالات، يظهر المرضان معًا في مرحلة الطفولة، ولكن الأبحاث الحالية لم توضح بعد، ما إذا كان الربو يُسهم في حدوث السمنة لدى الأطفال.

وبحسب مجلة ”ميدكال نيوز توداي“ الطبية الأمريكية، تهدف الدراسة التي أجرتها جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، إلى ملء هذه الفجوة البحثية بدراسة آثار الربو وأدويته على السمنة في مرحلة الطفولة.

وقد قام فريق الدكتور شانغهوا تشن، باحث الصحة البيئية في كلية كيك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا، بفحص السجلات الطبية لـ 2171 طفلاً غير بدين، بين سن 5- 8 سنوات. حيث شارك هؤلاء الأطفال في دراسة صحة الأطفال بجنوب كاليفورنيا، وتمت متابعتهم طبيًا لمدة 10 سنوات.

وقد تناولت الدراسة الواسعة النطاق وطويلة الأمد، الآثار الناجمة عن تلوث الهواء في الجهاز التنفسي وصحة الأيض لدى الأطفال.

وفي بداية دراسة علاقة الربو بالسمنة، كان هناك أكثر من 18% من الأطفال يعانون من زيادة الوزن، وتم تشخيص أكثر من 13% بالربو، وخلال فترة المتابعة أصيب 15.8% من الأطفال بالسمنة المفرطة.

وقد وجد الباحثون، أن الربو في مرحلة الطفولة يُسهم في الإصابة بالسمنة في السنوات اللاحقة، خاصة خلال مرحلة الطفولة المبكرة والمراهقة.

وبالمقارنة مع الأطفال غير البدينين وغير المصابين بالربو، كان الأطفال غير البدناء المصابين بالربو أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة، بنسبة 51%.

وفيما يتعلق بالصلة بين استخدام أدوية الربو والسمنة، قام الباحثون باكتشاف آخر مثير للاهتمام، حيث وجدوا أن استخدام أدوية الإنقاذ من أزمات الربو، مثل أداة الاستنشاق، يخفض مخاطر الإصابة بالسمنة بشكل كبير.

ويقول الدكتور شانغهوا تشن، ”تشير الدراسة، استنادًا إلى نتائج دراسات أخرى، إلى أن الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة المبكرة، قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة“.

وعلى الرغم من احتمالية أن الأطفال المصابين بمشاكل في الجهاز التنفسي، لا يمارسون التمارين أو الرياضة بقدرما يمارسها الأطفال الأصحاء، إلا أنه من المثير للاهتمام أن الباحثين، أشاروا إلى أن هذه الدراسة أخذت النشاط البدني في الاعتبار، ولكن النتائج ظلت كما هي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com