دراسة طبية تكشف سبب الإصابة بالخرف لمرضى الإيدز

دراسة طبية تكشف سبب الإصابة بالخرف لمرضى الإيدز

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

اكتشف باحثون من جامعتي كاليفورنيا وكارديف في الولايات المتحدة، بروتين الخلايا العصبية CCR5 المُسبب المباشر لحدوث الخرف عند مرضى الإيدز.

وتوصل الباحثون إلى السبب المؤدي لتراجع قدرات الإدراك والتعلم والإصابة بالخرف لمرضى نقص المناعة البشرية الإيدز في مراحله المتقدمة، حيث اكتشفوا أن بروتين الخلايا العصبية CCR5 المُسبب المباشر لحدوثه.

ويرى الباحثون الأمريكيون أن الاكتشاف بمثابة انفراجة للحد من تدهور حالة المصابين بمرض الإيدز والتي تفقدهم وعيهم، كما ويُمكن الاستفادة منه في علاج أشكال أخرى من الخرف كالناجمة عن السكتة الدماغية، وعلاج جميع أنواع العجز المفاجئ في الذاكرة ومجموعة من الأمراض العصبية.

يُذكر أن حوالي 30٪ من المصابين بالفيروس البالغين و 50٪ من المصابات بفيروس نقص المناعة الرضع، يعانون من العجز المعرفي، وهي مُشكلة سريرية مرتبطة بهذا المرض.

ووفقًا لوسائل إعلامية أمريكية، فقد كان يُعتقد في السابق أن الخرف المتعلق بالإيدز سببه تأثيرات الفيروس على الخلايا المناعية، ما يؤثر على الدماغ بطريقة غير مباشرة من خلال مهاجمة جهاز المناعة، ليسبب ظهور الالتهابات في الدماغ، ولكن الاكتشاف الأخير فنّد هذه النظرية.

ويصيب الإيدز الجهاز المناعي البشري، وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com