ماهو مرض اضطراب الشخصية الانطوائية؟

ماهو مرض اضطراب الشخصية الانطوائية؟

المصدر: دينا كامل- إرم نيوز

يعرّف مرض اضطراب الشخصية الانطوائية، بانعدام القدرة على التكيّف الاجتماعي، والشعور بالرفض والحساسية للنقد السلبي، ومع ذلك، فإن الأعراض تتخطى حدود الخجل أو الحرج اجتماعيًا.

ويسبب الاضطراب في الشخصية الانطوائية، مشكلات كبيرة تؤثر على التفاعل مع الآخرين والحفاظ على العلاقات في الحياة يومًا بعد يوم.

أعراض

– تجنب العمل أو التعاملات الاجتماعية أو الأنشطة المدرسية، خوفًا من النقد أو الرفض.

– قد تشعر كما لو كنت غير مرحب بك في المواقف الاجتماعية، وذلك لأن الناس الذين يعانون من اضطراب الشخصية الانطوائية لديهم تخيل أنهم أقل شأنًا من الآخرين في كثير من الأحيان، فيعانون من احترام ذات متدنٍ وعزلة ذاتية.

– يشعر الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية الانطوائية أثناء التفاعلات الاجتماعية، بالخوف من الحديث عن شيء، ويظهر على وجهه الاحمرار والشعور بالحرج، والتلعثم، كما يشعر أيضًا بأنه غير كفؤ اجتماعيًا، على الرغم من هذا الوعي الذاتي، إلا أنه يعتبر التعليقات من قبل الآخرين إما نقدا أو رفضا.

ويتضمن اضطراب الشخصية الانطوائية:

الرهاب الاجتماعي: شعور الشخص بالقلق الساحق أثناء التفاعلات الاجتماعية.

– اضطراب الشخصية الاعتمادية: والذي يعتمد فيه المصابون بشكل مفرط على الآخرين، للحصول على المشورة أو لاتخاذ القرارات بالنسبة لهم.

– اضطراب الشخصية الحدّية: يواجه المصابون به صعوبات في العديد من المجالات، بما في ذلك العلاقات الاجتماعية، والسلوكيات، والمزاج، وصورة الذات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة