علماء يربطون بين الإصابة بالخرف والسكن قرب طرق مزدحمة‎
علماء يربطون بين الإصابة بالخرف والسكن قرب طرق مزدحمة‎علماء يربطون بين الإصابة بالخرف والسكن قرب طرق مزدحمة‎

علماء يربطون بين الإصابة بالخرف والسكن قرب طرق مزدحمة‎

 أجرى باحثون في كندا، دراسة توصلوا من خلالها إلى أن من يعيشون قرب طرق مزدحمة تزداد مخاطر إصابتهم بالخرف مقارنة بمن يسكنون بعيدًا عن زحام المرور.

وقال الباحثون: "إن من يعيشون في نطاق يصل إلى 50 مترًا من الطرق المزدحمة تزداد احتمالات إصابتهم بالخرف بنسبة 0.7% عمن يعيشون على بعد أكثر من 300 متر من الطرق المزدحمة".

وأجرى الدراسة راي كوبس، خبير الصحة البيئية والمهنية في مؤسسة أونتاريو للصحة العامة، مع زملاء من معهد العلوم الإكلينيكية التقويمية في كندا.

وقال كوبس "يمكن أن تدخل ملوثات الهواء إلى مجرى الدم وتؤدي إلى الالتهاب الذي يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية وربما حالات أخرى مثل السكري".

 وتشير الدراسة، إلى أن ملوثات الهواء التي يمكن أن تصل إلى المخ عبر مجرى الدم وقد تسبب مشكلات عصبية."

وينتج الخرف عن أمراض المخ -التي يعد أكثرها انتشارا الزهايمر- والتي تؤدي إلى تلف خلايا المخ وتؤثر على الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية.

وتقول منظمة الصحة العالمية، إن عدد المصابين بالخرف في 2015 بلغ 47.5 مليون وقد يرتفع بسرعة مع زيادة متوسط العمر وعدد كبار السن.

وهذا المرض الذي لا يرجى شفاؤه، سبب رئيس في العجز وفقد القدرة على الاعتماد على الذات، وقد بدأ في تجاوز أمراض القلب كسبب للوفاة في بعض الدول المتقدمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com