ظهور حالات من حمى الوادي المتصدع في موريتانيا
ظهور حالات من حمى الوادي المتصدع في موريتانياظهور حالات من حمى الوادي المتصدع في موريتانيا

ظهور حالات من حمى الوادي المتصدع في موريتانيا

ظهور حالات من حمى الوادي المتصدع في موريتانيا

نواكشوط - (خاص) من محمد سالم الخليفة

أعلنت مصادر صحية وبيطرية رسمية موريتانية عن ظهور حالات من"حمى وادي الرفت" المعروفة بالوادي المتصدع في عدد من الولايات والمقاطعات.

وقال بيان رسمي صادر من السلطة البيطرية بوزارة التنمية الريفية نشرته الثلاثاء وكالة الأنباء ": إن أن المصالح البيطرية قامت بإجراء تقص اثر تسجيل حالات إجهاض عند المجترات الصغيرة(الأغنام) والإبل في ولايتي لبراكنة واترارزة. جنوب ووسط موريتانيا.

وأكد الفحوصات وجود حركة فيروس"حمى وادي الرفت" في مقاطعات كرماسين وروصو بولاية اترارزة ومقطع لحجار وبابابي في ولاية لبراكنة، منبهة في الوقت نفسه إلى أنه لم تسجل أي حالة عند البشر.

السلطات الموريتانية أكدت أنها عمدت إلى إخطار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي عززت بدورها التفتيش الصحي للحوم و المراقبة الوبائية في كافة المناطق، كما قامت بإرسال عدة فرق بيطرية متنقلة لمعالجة الحيوانات من خلال طاردات الحشرات وتوعية الأشخاص المعرضين للإصابة في المقاطعات المذكورة وإعداد مسح وبائي.

وحمى وادي الرفت، أو حمى الوادي المتصدع هو مرض فيروسي حاد وخطير يصيب الفقاريات مسبباً ارتفاعاً كبيراً في درجة الحرارة، وآلاماً شديدة بالمعدة والأمعاء مع نزيف، كما يسبب إجهاض الأغنام والماعز والأبقار وهلاك الحيوانات-الحديثة الولادة- وينتقل المرض بواسطة المفصليات (البعوض). الوادي المتصدع ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان مسبباً نزفاً وآلاماً شديدة بالمعدة والأمعاء وحمى في بعض الحالات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com