بعد جدل طبي حول فائدته.. الجزائر تسحب دواء ”رحمة ربّي“ من الصيدليات – إرم نيوز‬‎

بعد جدل طبي حول فائدته.. الجزائر تسحب دواء ”رحمة ربّي“ من الصيدليات

بعد جدل طبي حول فائدته.. الجزائر تسحب دواء ”رحمة ربّي“ من الصيدليات

المصدر: جلال مناد - إرم نيوز

سحبت السلطات الجزائرية ، اليوم الأربعاء، منتجًا صيدلانيًا محليًا لعلاج السكري  يحمل اسم ”رحمة ربي“ ، من الأسواق بعد جدل واسع بالأوساط الطبية التي شككت في مكونات هذا الدواء،و الذي غزا في وقت قياسي صيدليات البلاد.

وقالت وزارة التجارة:“ أنها أوصت إداراتها المكلفة بمراقبة النوعية ومنع الغش بسحب هذا المنتج المعروض في السوق  مع أخذ عينات لتحليلها والتأكد من مطابقتها للشروط الدوائية“.

وحذرت الوزارة في بيان وصلت ”إرم نيوز“ نسخة عنه مرضى السكري من ”استخدام هذا المكمل الغذائي لحين صدور النتائج النهائية لهذه التحاليل“، مهددة الوكالات الصيدلانية والتجار أن ”تسويق أو استعمال هذا المنتوج قبل الحصول على نتائج التحاليل تعرضهم إلى عقوبات إدارية وجزائية“.

ومن جانبه، قال وزير الصحة والإسكان الجزائري أن ”رحمة ربي ليس دواء بل مجرد مكمل غذائي، لأن صفة الدواء تنطبق على منتوج صيدلاني يستوفي  كل الشروط التي ينص عليها القانون“.

وشدد عبد المالك بوضياف أن ”المنتج لم يستوف شروط التحليل والتجارب الطبية قبل الوصول إلى التسجيل والترخيص له بالتوزيع، ولا يمكن تصنيفه ضمن الأدوية، فهو مكمل غذائي لا تنطبق عليه النصوص القانونية التي تسيّر المواد الصيدلانية“.

وبدوره، استغرب رئيس اتحاد جمعيات المصابين بالسكري، نور الدين بوستة، في اتصال مع ”إرم نيوز“ سرعة حصول صاحب المنتوج على ترخيص لترويجه بصورة مذهلة تركت الاعتقاد لدى عموم المرضى بفعاليته.

وأوضح  أن هذا المنتج محلي الصنع ”يصنف ضمن المكملات الغذائية وتحصّل على ترخيص من طرف وزارة التجارة ولا بد من استشارة الطبيب لتناوله“.

وأفاد بوستة أن آلاف المرضى يوجدون في حالة حرجة نتيجة تناول هذا المنتج وتخليهم عن مادة الأنسولين وحبوب علاج للسكري، معتقدين – حسبه- بفعاليته في معالجة الداء السكري المزمن.

ودعا كافة الصيدليات إلى سحب المنتوج محل الاستهجان، محذرًا من أن هؤلاء قد يساهمون في إلحاق الضرر بآلاف الجزائريين الذين يكابدون المعاناة مع مرض السكري.

وحثّ رئيس اتحاد جمعيات المصابين بالسكري، كافة المرضى المصابين بالأمراض المزمنة أن ”يعملوا بتوصيات ووصفة الطبيب، لأنه الوحيد الكفيل بضمان علاج يحفظ سلامتهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com