دراسة: قلوب موظفي الطوارئ في خطر

دراسة: قلوب موظفي الطوارئ في خطر
A broker trades euros on the currency market at BGC Partners in London September 15, 2008. Global markets plummeted on Monday after investment bank Lehman Brothers filed for bankruptcy protection, rival Merrill Lynch agreed to be taken over and the Federal Reserve threw a life line to the battered financial industry. REUTERS/Suzanne Plunkett (BRITAIN)

المصدر: وكالات – إرم نيوز

حذّرت دراسة ألمانية حديثة من أن العمل في الوظائف التي تتطلب جهدًا مكثفًا وعملًا متواصلًا، وعلى رأسها وظائف الطوارئ الطبية والدفاع المدني، يمكن أن يؤثر على صحّة القلب.

وأوضحت الدراسة -التي أجراها باحثون من جامعة بون في ألمانيا، وعرضوا نتائجها اليوم الاثنين أمام الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية (RSNA)- أن ”وظائف الخدمات الطارئة تتطلب في كثير من الأحيان عملًا متواصلًا طوال 24 ساعة؛ ما يتسبب في حرمان من يشتغلون بها من النوم، أو النوم لفترات قليلة خلال اليوم، وهذا يؤثر سلبًا على صحّة القلب“.

وللوصول إلي نتائج البحث، راقب الباحثون 19 رجلًا وامرأة واحدة، متوسط أعمارهم جميعًا يعادل 31 عامًا، وخضعوا للفحص بأشعة الرنين المغناطيسي، للكشف عن سلامة القلب والأوعية الدموية، قبل وبعد عملهم على مدار 24 ساعة، بمعدل ثلاث ساعات من النوم فقط خلال اليوم.

وجمع الباحثون أيضًا عينات دم وبول المشاركين، وقاسوا ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

وكشفت النتائج أن الحرمان من النوم رفع معدلات ضغط الدم وضربات القلب لدى المشاركين في الدراسة، كما تسبب في زيادة كبيرة في مستويات الهرمون المنبه للغدة الدرقية، وهرمون الكورتيزول، الذي يفرزه الجسم استجابة للإجهاد.

وقال قائد فريق البحث، الدكتور دانيال كوتينج بجامعة بون: ”كثير من الأشخاص يعملون لساعات طويلة وفي أكثر من وظيفة لتغطية نفقاتهم، ومن المهم أن يتحققوا من الآثار الضارة لذلك، بسبب عدم حصولهم على قسط كاف من النوم”.

وأضاف أن ”نتائج هذه الدراسة تنطبق أيضًا على جميع المهن التي تتطلب عملًا متواصلًا على مدار 24 ساعة دون انقطاع؛ ما يؤثر على الصحة العامة”.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن الحرمان من النوم ليلة واحدة فقط، قد يكون ضارًا على الصحّة، أكثر من اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة ستة أشهر، وهذا يعزز أهمية النوم الكافي في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالتوازن الغذائي مثل: السمنة والسكري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة