تعرّف على فوائد النوم ليلًا
تعرّف على فوائد النوم ليلًاتعرّف على فوائد النوم ليلًا

تعرّف على فوائد النوم ليلًا

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن عدم حصول مرضى الكلى على قسط كاف من النوم ليلاً، يرتبط بتدهور وظائف الكلى والتعجيل بالإصابة بالفشل الكلوي.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة إلينوي الأمريكية وعرضوا نتائجها الأحد، أمام فعاليات أسبوع الكلى الذي تقيمه الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى في الفترة من 15- 20 تشرين ثاني/نوفمبر الجاري في ولاية شيكاغو الأمريكية.

ولدراسة تأثير اضطرابات النوم على الأشخاص الذين يعانون من تدهور في وظائف الكلى، درس فريق البحث أنماط النوم لدى 432 من البالغين الذين يعانون من تدهور وظائف الكلى.

ورصدت الدراسة عدد ساعات النوم لدى المشاركين وتأثير ذلك على صحتهم على مدى 5 سنوات، في حين وجد الباحثون أن متوسط ساعات النوم لديهم كانت حوالي 6 ساعات ونصف ليلاً.

زيادة ساعات النوم تعني انخفاض الإصابة

ومع الأخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية والديموغرافية وأمراض السمنة وضغط الدم والسكري والقلب والأوعية الدموية التي قد تفاقم أمراض الكلى، وجد الباحثون أن كل ساعة إضافية من النوم ليلاً ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالفشل الكلوي بين المرضى بنسبة 19٪.

وقال الباحثون إن "النوم لفترات قصيرة ومتقطعة عامل خطر لابد أن يؤخذ في الاعتبار بالنسبة لمرضى تدهور وظائف الكلى"، مضيفين أن "الدراسة تؤكد على ضرورة إيجاد وسائل علاجية لتحسين عادات ونوعية النوم لدى المرضى للحد من الإصابة بالفشل الكلوي".

وكانت أبحاث سابقة أكدت أن الحصول على قسط كاف من النوم ليلاً، أي حوالي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السكري والسمنة.

وأضافت تلك الأبحاث أن قلة النوم تزيد خطر إصابة الرجال بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، كما تدفع الأشخاص للإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر بكثرة، مثل المشروبات الغازية والطاقة التي تزيد من الإصابة بالسمنة والسكري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com