ما المرض الذي قد تتعرض له إذا لم تنم بشكل كاف؟

ما  المرض الذي قد تتعرض له إذا لم تنم بشكل كاف؟

المصدر: مدني قصري– إرم نيوز

ربط العلم مؤخرا بين قلة النوم وزيادة الشهية، والاكتشاف المثير الجديد هذه المرة، هو أن دراسة حديثة لباحثين في جامعة كاليفورنيا تشتبه في تأثير النوم على زيادة استهلاك المشروبات السكرية والغازية، وبالتالي التعرض بشكل أكبر لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأكد العلماء أن النوم أقل من خمس ساعات كل ليلة يمكن أن يزيد من استهلاك الكافيين بنسبة الخُمس، ومن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بنسبة 11٪ .

ووفقا لهؤلاء العلماء فإن هذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وبحسب موقع medisite.fr المتخصص في الشؤون الصحية فقد تابع الباحثون 18779 مشاركا، حيث وجّهوا إليهم أسئلة حول وقت ونوعية نومهم المعتاد (خلال أسبوع العمل) وحول استهلاكهم للمشروبات المختلفة، كالشاي والقهوة والمياه.

ولم يتم بعد التوصل إلى أي تفسير لفهم العلاقة بين النوم واستهلاك المشروبات

حذار من متلازمة الاستقلاب (التمثيل الغذائي)

ويرى الباحث الرئيس في هذه الدراسة، الدكتور براذر، أن ”النوم القليل جدا، وتناول الكثير من المشروبات السكرية كلاهما ارتبطا على حد سواء بنتائج التمثيل الغذائي السلبية على الصحة، بما في ذلك السّمنة“.

ويؤكد الباحث أنه ”مع الأخذ في الاعتبار العلاقة المحتملة بين المشروبات السكرية ومدة النوم، فإن زيادة فترة ونوعية النوم يمكن أن تُحسّ من صحة ورفاه الأشخاص الذين يتناولون الكثير من المشروبات السكرية“.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لفهم العلاقة بين النوم والمشروبات.

ويعد ارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون الزائدة في الجسم من بين الأسباب الرئيسة لمتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة