لماذا يتوجب الركض شتاءً؟
 لماذا يتوجب الركض شتاءً؟ لماذا يتوجب الركض شتاءً؟

 لماذا يتوجب الركض شتاءً؟

أكد معهد الصحة في العاصمة التشيكية براغ أن الركض في الشتاء له فوائد ممتازة على جسم ونفسية الإنسان، ولذلك فإنّ من الضروري ممارسته بغض النظر عن الظروف الجوية السائدة.

وتكمن أهمية الركض شتاءً بالفوائد الأربعة التالية:

الركض يدعم عمل جهاز الاستقلاب

يصعب على الإنسان خلال فصل الشتاء أن يكون نشطاً ويقظاً، فيما يعمل جهاز الاستقلاب أو الأيض في الجسم بشكل بطيء ولا يمتلك الإنسان الكثير من الطاقة للقيام بنشاطات أخرى. كما يشعر الكثير من الناس بالرغبة بالاستلقاء في السرير وممارسة القراءة وشرب الشاي، الأمر الذي لا يعتبر سيئًا، غير أنّ ذلك لا يمكن القيام به باستمرار.

وتساعد ممارسة الركض في الشتاء الجسم بشكل جيد، لأنها تنعش عمل جهاز الاستقلاب ويتمكن الإنسان من خلال هذا الشعور بالسعادة وكسب المزيد من الطاقة للأيام المقبلة.

الجسم لا يقع تحت ثقل الحر والرطوية

يعرف الكثير من ممارسي رياضة الركض أنّ وقت الشتاء هو الأفضل للركض لأن درجات الحرارة الخارجية لاتؤثر كثيراً على الجسم بخلاف الوضع حين يتم الركض صيفاً وسط درجات حرارة مرتفعة ورطوبة عالية، الأمر الذي يثقل عمل الجسم.

إبعاد التعب والكآبة

يحرّك الركض الدم في الجسم وينظف الرأس ويفرز هرمون السعادة الايندورفين، كما أنّ النشاطات الرياضية تساعد الجسم في الكفاح ضد التعب والكآبة التي يشعر بهما الإنسان في الأغلب مع حلول الخريف وتراجع كمية الضوء وتعكر الطقس، مما يعني أن الركض يساعد أيضاً بشكل مثالي على التخلص من الأفكار السيئة.

أساس جيد للجسم

سيشكر الجسم صاحبه إذا ما امتلك الإرادة خلال الشتاء على الركض مرتين على الأقل في الأسبوع، لأن ذلك يحرق العديد من الحريرات ويعزز قوة العضلات، كما أنّ العودة إلى ممارسة الرياضة قبل بدء فصل العطلات يمثل توتراً بالنسبة للجسم ولذلك فإن الركض خلال الشتاء يمثل الأساس لفترة الصيف.

احذروا من التعقيدات الصحية

ــ يحل الظلام باكراً في الشتاء ولذلك فإنّ ممارسة الركض أثتاء بداية حلول الظلام يجب أن تترافق مع وضع العناصر الانعكاسية على الجسم، كي تنبه السائقين إلى وجود شخص يركض.

ــ اختاروا الحذاء المناسب والمريح ومن نوعية جيدة.

ــ امنحوا الجسم الكمية الكافية من الفيتامينات ولاسيما C والحديد ولذلك فإنّ تناول إجاصة أو موزة قبل التمرينات وبعدها مناسب تماماً.

ــ تنفسوا بشكل مناسب أثناء الركض لاسيما عبر الأنف وفي حال عدم المقدرة يفضل الانتقال إلى المشي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com