عدوى جديدة مضادة للأدوية تقتل 13شخصًا في أمريكا  

عدوى جديدة مضادة للأدوية تقتل 13شخصًا في أمريكا  

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

توفي ما لا يقل عن 13 شخصًا، مصابين بمرض فطري قاتل يعرف باسم ”كانديا أوريس“، في الولايات المتحدة لا يوجد له علاج، ووفقاً للدراسات، فإن هذا المرض يقتل نصف الضحايا في بعض البلدان.

 وقال خبراء من مركز مكافحة الأوبئة إن هذا المرض المعدي من الصعب التعرف عليه، حتى باستخدام الاختبارات المعملية المعتادة.

 ومن المعروف أن العدوى تحدث في أماكن الرعاية الصحية، مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين، وسلالات هذا الفطر مقاومة للأدوية المتعددة، وهي غير قابلة للعلاج بالفئات الرئيسية الثلاث من الأدوية المضادة للفطريات.

 وبحسب صحيفة ”ميرور“ البريطانية تم الإبلاغ عن 7 حالات في الولايات المتحدة بين مايو 2013 وأغسطس 2016، واعتبارًا من نهاية أغسطس، توفي 4 من المرضى، بالتهابات بمجرى الدم، لكن ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت وفاتهم مرتبطة بالعدوى الفطرية.

 ومن جانبه، قال الدكتور ”توم تشيلر“ رئيس فرع الأمراض الفطرية بمركز مكافحة الأوبئة في تصريح لقناة “ CNN“ ”يبدو أن ”كانديدا أوريس“ وصل للولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية“.

وأضاف أن الأطباء والعلماء يعملون على إيجاد حل لهذه القضية، وبعض سلالات هذا الوباء الفطري مقاومة للأدوية المتعددة، ولا يمكن علاجها بالفئات الرئيسية الثلاث من الأدوية المضادة للفطريات.

 وقد ظهرت العدوى لأول مرة في اليابان في العام 2009، مع حالات أخرى رصدت في كوريا الجنوبية والهند وجنوب إفريقيا والكويت وكولومبيا وفنزويلا وباكستان والمملكة المتحدة.

وأصدر مركز مكافحة الأوبئة تنبيها في وقت سابق من هذا العام، واكتشف أن هناك 13 حالة في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

 ووصف الخبراء المرض بـ“التهديد الناشئ“، وقال مدير مركز مكافحة الأوبئة “ علينا العمل الآن من أجل التوصل لفهم أفضل واحتواء ومنع انتشار هذه الفطريات المقاومة للعقاقير. ”

ودعا مركز مكافحة الأوبئة المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى لتكون صارمة مع أنظمة التنظيف للمساعدة في وقف انتشار العدوى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com