الرجال المدخنون أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من الربو – إرم نيوز‬‎

الرجال المدخنون أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من الربو

الرجال المدخنون أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من الربو

المصدر: هديل الشريف- إرم نيوز

كشفت أبحاث جديدة أن الأطفال المولودين من آباء كانوا يُدخنون سابقًا، مُعرضون ثلاث مرات أكثر للأصابة بمرض الربو، مقارنةً بأطفال لآباء غير مدخنين.

وذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أن الارتباط وثيق بين حياة الأم وصحة الطفل، ولكن الأبحاث أشارت إلى أن الارتباط قد يكون وثيقًا أيضًا بصحة ونمط معيشة الآباء بالطفل.

وأوضحت دراسة أُجريت على 24 ألف طفل، ونُشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، أن الفتيان الذين يُدخنون قبل سن الـ15 يُعرضون ذريتهم للخطر.

ويُسبب النيكوتين تلفًا لخلايا الحيوانات المنوية للذكور، ما يؤثر على جينات الطفل، ولا يوجد تأثير لتدخين الأمهات الحوامل على الجنين، لأن تأثيره على الحيوانات المنوية الخاصة بالرجال.

وقالت الصحيفة إن البيئة النفسية والغذائية والهرمونية التي تُقدمها الأم تُؤثر على هيكل الجهاز الخاص بالطفل، ولكن أسلوب حياة والده وعمره سينعكس على الجزيئات التي تتحكم في وظيفة الجين.

وأشار البروفيسور سيسيلي سفانس، من جامعة بيرجن في النرويج، إلى أن الأطفال من آباء مدخنين يتعرضون لمرض الربو أكثر ثلاث مرات لأطفال من آباء غير مدخنين.

وأضاف: ”هناك أدلة متزايدة من الدراسات على الحيوانات المنوية لما يُسمى برمجة جينية، وهي آلية يمكن من خلالها لبيئة الأب قبل الحمل أن تؤثر على صحة الأجيال المقبلة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com