5 أشياء تجعلك أكثر ذكاءً – إرم نيوز‬‎

5 أشياء تجعلك أكثر ذكاءً

5  أشياء تجعلك أكثر ذكاءً

المصدر: دينا جمال- إرم نيوز

إذا كنت تريد أن تتمتع بسحر العقل البشري وهو يعمل، عليك بلعبة المتشابهات مع طفل في الرابعة (لعبة المتشابهات اللعبة القديمة ذات القراميد المقلوبة على وجهها، ويأخذ اللاعبون أدوارًا ليكشفوا الوجه ليجدوه من بين المتشابهات المقلوبة).

وسترى ما المقصود، وأنت تشاهد ذلك العقل الصغير الرائع يعمل بطريقته، إنه شيء مذهل، وعندما تكتشف أنك هزمت في لعبة عقلية من طفل صغير، فإن هذا شيء يدعو للتواضع.

من الواضح أن الأطفال الصغار يتطورون ويتغيرون بسرعة شديدة، حيث يظهرون تحسناً كبيراً في المهارات الأكاديمية والبدنية والاجتماعية طوال الوقت.

وبحسب موقع ”بيزنس إنسايدر“ الأمريكي فإن الأطفال، يوم لا يستطيعون وفي اليوم التالي يستطيعون، وتساءل الموقع: ألا يجعلك هذا تغار قليلا؟ تخيل ماذا يمكن أن تفعل بهذه القدرة الرائعة؟.

حسنا هناك أمل للكبار، نحن نعلم أن فترة معينة قد تزيد ذكائك العقلي، لن تكون حبيساً في قوتك العقلية التي ولدت بها.

وقد أوضحت أندريا كازوسكي تلك النظرية، التي تشير إلى أن قدرتك على تعلم أشياء جديدة، وحفظ المعلومات واستخدامها لحل مسائل جديدة، قد تزداد قوة بمرور الوقت.

وتقترح أنه إذا طبق الشخص خمسة عناصر في حياته اليومية، أو على الأقل بقدر المستطاع، يمكن للقدرة الإدراكية أن تزيد، هذه العناصر هي: البحث عن الجديد، تحدى نفسك، فكر بابتكار، ثم اتخذ الطريق الصعب ووسع علاقاتك.

الآن، هل هناك أي استغراب من سرعة تعلم الأطفال؟، كل نظرة، أو صوت، أو كلمة، أو طعم، كل شيء حديث وجديد للطفل، وعندما تكون طفلاً يمثل كل شيء تحدياً.

فالأطفال يستخدمون الإبداع  بحل المشاكل منذ اليوم الأول لولادتهم، ويكتشفون الطريق السهل عبر الطريق الصعب، وأخيرًا يوسعون دائرة علاقاتهم ببساطة بمقابلة ناس جدد طول الوقت.

لذلك، يشترك الأطفال في أنشطة تقوية المخ طوال الوقت، وبشكل تلقائي، نحتاج نحن الكبار إلى جهد مضاعف للبقاء في دائرتنا، والالتزام بروتيننا وعدم تغيير أي شيء، فعل ذلك ممكن أن يكون عملياً منتجاً ومناسباً، ولكنه لا يجعلنا الأذكى.

:إليك بعض الأشياء البسيطة لتحافظ على عقلك، بينما تنمي ذكاءك:

1-  ابحث عن الجديد

الجديد لا يعني الغريب والشاذ، بل يعني فقط جديدا بالنسبة لك، تجارب جديدة، أناس جدد، أي شيء جديد غير ما نفعله دائما، فكن منفتحا على التجارب الجديدة واستغل الفرص عندما تحصل عليها.

2 –  تحدى نفسك

المخ كأي عضلة في جسمك تكون أقوى عندما تعطيها بعض المقاومة، أنت تعلم أننا جيدون فيما نفعله، ولكن تأكد من أنك تستمر في تحدي وتحفيز عقلك والخروج عن نطاقك.

3-  فكر بإبداع

الإبداع له فوائد لا تحصى ولا يزيد ذكاءنا فقط، بل أيضًا يزيد الإنتاجية والكفاءة، والنجاح والسعادة، ولا يقتصر الإبداع على الفنانين، أو من نعتقد أنهم أشخاص مبدعون، فكلنا مبدعون، فقط اسمح لعقلك أن يعمل بدلاً من أن تطلب منه الحفظ واسترجاع المعلومات.

4-   افعل الأشياء بالطريقة الصعبة

إنه تمرين للمخ، لا يعني ذلك أن تجعل حياتك معاناة غير معقولة في كل جانب، لكن عندما تستطيع، وعندما يكون الأمر عمليا تحدى نفسك خطوة خطوة، احسب البقشيش دون آلة حاسبة، وجد طريقك دون الجي بي اس.

5-   وسع علاقاتك

بالتأكيد ذلك يبدو عبئاً عليك أن تعرض نفسك للجديد وأن تجد الطرق لتكون مبدعاً، إذا لم تكن تعلم أين تبحث، هنا تأتي شبكة العلاقات، اجعل الناس تريك الطريق، كلما قابلت الناس أكثر كلما زادت خبرتك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com