كابوس ”تساقط الأسنان“.. دلالات تدعو للقلق – إرم نيوز‬‎

كابوس ”تساقط الأسنان“.. دلالات تدعو للقلق

كابوس ”تساقط الأسنان“.. دلالات تدعو للقلق

المصدر: إرم نيوز - آدم لبزو

يعتقد البعض أن كابوس ”تساقط الأسنان“ الذي حلم كل واحد منا به يومًا، وفرض علينا شعوراً بعدم الراحة والقلق حتى بعد ساعات من الاستيقاظ من النوم، يرجع إلى تأجيل موعد طبيب الأسنان مرارًا وتكرارًا.

 لكن هذا ليس هو السبب الوحيد فهنالك عوامل أخرى تتعلق في ذلك، فتكرار كوابيس تساقط الأسنان أو الأحلام المتعلقة بالأسنان عمومًا، ليس بالأمر الذي يدعو للقلق إطلاقاً، فلست الوحيد الذي يعاني من تلك الكوابيس.

ماذا تحاول تلك الأحلام أن تخبرك؟

يبدو أنّ لمثل هذه الأحلام دلالات كثيرة، ومن تلك الدلالات ما يدعو للقلق أحياناً، حيث يقول الطبيب في علم النفس التحليلي ريتشارد نيكوليتي ”قد تعني تلك الأحلام قدرة الشخص على تقييم التجارب العاطفية التي يمر بها في الواقع، فيما إذا كانت تتعرض لخلل أو تدخل ما“.

وأردف نيكوليتي بأن ”تساقط الأسنان هو دلالة على فقدان القدرة على الأكل، وبالتالي فقدان القدرة على الاستمرار في الحياة، وفي الواقع قد يشير للمعاناة من مرض ما“.

وأوضح الطبيب النفسي أنه ”في حال كان الشخص الذي فقد أسنانه ليس الشخص نفسه الذي يحلم، فهذا دلالة على أن بينهما أموراً ينبغي تسويتها، فقد يكون ذلك رئيسه في العمل مثلاً“.

وأفاد نيكوليتي بأن ”هذه الأحلام تدل أيضًا على خوف الشخص وقلقه مما يجري من حوله في حياته“، لافتًا إلى أنّ ”لتلك الأحلام إشارة على أن فكرة التقدم في العمر تستحوذ على عقولنا، حيث يشكل التقدم في العمر هاجساً في مجتمعاتنا، فأحلامنا بأنّ أسناننا تتساقط ما هي إلا انعكاس لمخاوفنا، ففقدان الأسنان تصوير رمزي وتذكير بفكرة الموت“.

ويدّعي عالم النفس الفرويدي أيضًا، أنه إذا حلمت المرأة بأنها تفقد أسنانها فهذا يعني أنها في اللاوعي تتمنى إنجاب الأطفال. أما عند الرجال فإنّ هذا الحلم انعكاس للخوف من التعرض للإخصاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com