كيف تعلم أنك مصاب بـ"نوبة قلبية"؟
كيف تعلم أنك مصاب بـ"نوبة قلبية"؟كيف تعلم أنك مصاب بـ"نوبة قلبية"؟

كيف تعلم أنك مصاب بـ"نوبة قلبية"؟

قال الدكتور رافي صقار، طبيب القلب في المستشفى الدولي الحديث في دبي، إن غالبية النوبات القلبية تبدأ ببطء مع ألم خفيف وعدم راحة، وليست مفاجأة أو بآلام مكثفة.

وأكد الدكتور "صقار" أن غالبية الناس الذين يصابون بنوبات قلبية ينتظرون طويلًا حتى يطلبوا المساعدة الطبية، نظرًا لكونهم لا يعلمون ما سبب الألم.

وأشار الدكتور، إلى أن هناك عددًا من الإشارات التي تكشف إصابتك بنوبة قلبية، حيث يكون هناك عدم راحة في وسط الصدر، ويستمر لبضعة دقائق، كما أنه يذهب بعيدًا ويعود مجددًا، بالإضافة إلى عدم راحة في ضغط الدم، وكذلك عدم الراحة في مناطق مختلفة من الجزء العلوي للجسم، بالإضافة إلى آلام في الذراعين والرقبة والفكين والظهر والمعدة.

وأكد، أن هناك أعراضًا أخرى، مثل ضيق في التنفس، أو خروج عرق بارد، أو الغثيان والشعور بالدوار الخفيف، وشدد الطبيب على ضرورة طلب المساعدة الطبية فورًا في حالة الشك بإصابتك بنوبة قلبية، قائلا: "لا تنتظر أكثر من خمس دقائق".

وقال الطبيب، إنه من المستحسن الوقاية من الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بنوبة قلبية، لافتًا إلى أن هذا المرض يبدأ من سن العشرين، مشيرًا إلى أن هناك بعض العوامل التي يمكن السيطرة عليها، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، مثال التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ومرض السكري والسمنة والبدانة.

كما أكد أن هناك عددًا من أعراض أمراض القلب من الممكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية، مثال التعب غير المبرر، والخفقان، وسرعة ضربات القلب، صعوبة في التنفس، وذبحة صدرية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الاختبارات الطبية التي قد تكشف وجود حالة مبكرة من المرض، مثل اختبار تصلب الشرايين التاجية، وهذه تعرف باختبارات التحمل غير الغازية، أو اختبارات تصوير الأوعية الدموية، بالإضافة إلى رسم القلب، والذي يكشف إ ذا كان هناك أضرار في القلب من خلال قياس النشاط الكهربائي للقلب.

وأشار الطبيب، إلى أن الوقت هو العضلات، وأفضل وقت هو الساعة الأولى من الشعور بالنوبة القلبية لإنقاذ عضلة القلب من التلف، لافتًا إلى أن قرص الأسبرين 350 مغم، هو أول تدخل من المنزل يسمح به، في حالة الشك بأن هناك نوبة قلبية، بالإضافة إلى حقن العقاقير المذيبة للتجلط، وذلك لاستعادة تدفق الدم للشريان التاجي، وينبغي أن تأخذ هذه الحقن في غضون من 3 إلى 6 ساعات من الإصابة بنوبة قلبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com