اكتشاف طريقة جديدة لمعالجة سرطان الرئة

اكتشاف طريقة جديدة لمعالجة سرطان الرئة

المصدر: إلياس توما - إرم نيوز

توصل باحثون تشيك إلى طريقة جديد لمعالجة سرطان الرئة يجعل نظام المناعة في الجسم يتقن التعرف على الخلايا السرطانية في الرئة وتصفيتها.

الباحث التشيكي راديك شبيشيك الذي ساهم  بهذا الاكتشاف أوضح أن الآلية الجديدة تتمحور بالقيام في المختبر بإنتاج مئات الملايين من مولدات المضادات من دم المريض ثم يتم إلصاق بروتينات عليها مأخوذة من الخلايا السرطانية.

وأضاف أنه يتم بعد ذلك تجميد هذه المولدات في النيتروجين السائل بدرجة 180 درجة مئوية تحت الصفر الأمر الذي يسمح بالاحتفاظ بها في وضع حي.

وأشار إلى أنه يتم لاحقاً وعن طريق الحقن تحت الجلد تقديم مولدات المضادات للخلايا للمريض الأمر الذي يجعلها تتجه نحو الغدد اللمفاوية حيث تلتقي مع خلايا نظام المناعة و تؤثر عليها بالشكل الذي تعمل به ضد هذا الخطر، كما تنشط الخلايا اللمفاوية التي يمكن لها أن تدمر الأنسجة الورمية للمرض.

وأكد أن هذا المبدأ يتم التحقق منه الآن من قبل فرق علمية أخرى في العالم، لافتاً إلى أن شركة ”سوتيو“ التي جرى تطوير الدواء فيها قد طورت طريقة خاصة لتحضير وتجهيز الخلايا كي تكون قادرة على التصاق البروتينات الورمية بها.

وأشار إلى أن الفريق الذي يتحقق من ذلك يضم 350 شخصاً أغلبهم يتواجدون في تشيكيا فيما يتواجد 70 في الصين و12 في الولايات المتحدة، أما في براغ فيضم الفريق الباحث 8 جنسيات بينهم ألمان ودانمركي وبلجيكي وسويدي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com