الجوارب في حذاء الصندل تحمي الجسم من الكروم

الجوارب في حذاء الصندل تحمي الجسم من الكروم

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

تنظر أغلب النساء إلى موضوع استخدام الجوارب في الصنادل بأنه غير مقبول اجتماعيًا لا بل محرج، غير أن للمختصين رأيًا لآخر من وجهة النظر الصحية.

العالم التشيكي البروفيسور كارل كولومازنيك ينبه إلى حقيقة أن الجلد الذي تصنع منه الاحذية يتم فيه استخدام مركبات تحتوي على الكلور، منبها إلى أن الكلور ثلاثي التكافؤ ليس مضرًا بالصحة غير أنه يمكن له في بعض الاوضاع أن يصبح سداسي التكافؤ أي يصبح سرطانيًا .

وأشار في دراسة حديثة له أن هذا الامر لا يمثل مشكلة صحية دراماتيكية، غير أنه بالمقابل من الخطأ تجاهل هذا الامر أو الاستخفاف به، موضحًا أن تحول الكروم الثلاثي التكافؤ إلى سداسي يمكن أن يحصل مثلًا حين يتم معالجة الاحذية بالمستحضرات المضادة للصدف، أو خلال التعرض لعاصفة ما حيث يتواجد في الجو تركيز لطبقة الاوزون أو في الحالات التي يمكن أن ينفذ الكروم السداسي التكافؤ إلى الجلد.

وأضاف أن جهاز المناعة المعافى يتقن التعامل عادة بدون اشكالات مع هذا النوع من الكروم ويخرجه من الجسم، غير أنه في حال  ضعف جهاز المناعة  فان الاشكالات الصحية يمكن أن تحل .

وحذر من أن التعرض للكروم السداسي التكافؤ يزيد من اخطار الإصابة بمرض سرطان المثانة والطرق البولية ولاسيما عند النساء، ولهذا فأن من العبثية زيادة هذا الخطر من خلال استخدام مختلف الاحذية من دون جوارب .

وشدد على ضرورة لبس الجوارب في الاحذية التي يتم شراؤها من مختلف الاسواق الشعبية لأن بائعي هذه الاحذية في الأغلب لا يكون لديهم شهادات تضمن عدم اشكالية هذه الأحذية صحيًا .

وأكّد أن المشي من دون أي حذاء أي حفاة هو أمر صحي، غير أنه يتوجب السير في الطرق التي لا تسير فيها السيارات ولا توجد فيها اشياء مضرة يمكن أن تدخل عبر الجلد إلى الجسم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com