السرطان والقلب السببان الرئيسان للوفيات في قطر

السرطان والقلب السببان الرئيسان للوفيات في قطر

الدوحة – أظهر تقرير لوزارة الصحة القطرية أن أمراض القلب والسرطان هي أحد الأسباب الرئيسة للوفيات في تلك الدولة الخليجية الثرية، وأن أكثر من 42% من السكان يعانون من السمنة المفرطة بسبب حياة الرفاهية والطعام غير الصحي وقلة التمرينات الرياضية.

وجاء في التقرير أن 69% من الوفيات في قطر وهي من أغنى دول العالم لجهة الدخل الفردي كانت بسبب أمراض غير معدية وخاصة أمراض القلب والسرطان.

وأفاد التقرير الذي نشرته صحيفة ”جلف تايمز“ الإنجليزية في قطر أن أمراض القلب تتسبب بنحو 24% من إجمالي الوفيات في الدولة في حين أن 18% من الوفيات تنجم عن أمراض السرطان و9% نتيجة الأمراض التي تصيب الرئة.

وأوضح التقرير أن ارتفاع الإصابة بأمراض القلب في قطر شأنها شأن الدول الخليجية الأخرى ناجم عن ارتفاع معدلات السمنة لتصل إلى 42.3% بين السكان البالغ عددهم حوالي 2.5 مليون يشكل الوافدون أكثر من 80% منهم.

وحسب التقرير فإن قطر أنفقت ما يقارب من 2.2% من إجمالي الناتج المحلي على القطاع الصحي، شكل الانفاق الحكومي نحو 85%، وأشار التقرير إلى أن معدل الانفاق على القطاع الصحي نسبة للدخل الفردي في قطر هو الأعلى في منطقة الخليج إذ يبلغ حوالي 2016 دولارا مقابل 1611 دولارا في الإمارات و1386 دولارا في الكويت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com