فوائد الضحك المصطنع مماثلة للضحك العفوي

فوائد الضحك المصطنع مماثلة للضحك العفوي
Business people-showing teamwork

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

 يتعلم الانسان الضحك قبل الكلام لأن الضحك هو أحد أوائل أشكال التواصل بين الأم والطفل، في حين أن ضحك الطفل يعطي معلومة للأم مفادها بأنه سعيد ويشعر بالأمان .

الطبيب النفسي التشيكي البارز كارل نيشبور يؤكد أن فوائد الضحك عديدة وتم اثباتها علميا، ولذلك أوصى بأن يتم الاهتمام ليس فقط بالضحك الطبيعي أوالعفوي وإنما أيضا بالضحك المصطنع لأن فوائده مماثلة تقريبا للضحك العفوي أوالطبيعي .

الدكتور نيشبور يؤكد أنه يمكن خداع الدماغ من خلال الضحك المصطنع لأن ما يتلقاه الدماغ من إشارت اثناء الضحك المصطنع مماثلة للإشارات التي يتلقاها من الضحك العفوي.

وشدد على أن التفكير المرح هو نصف الصحة، لافتا إلى أن الانسان المتشائم يميل للإصابة بالرشح أو الانفلونزا، أو للإصابة بصداع في الرأس أكثر بمقدار أربع مرات من الإنسان المتفائل .

وأضاف أن الضحك يحرر هرمون الايندورفين أي هرمون السعادة الأمر الذي من شأنه أن يلجم ألم الرأس والأسنان وحتى الالام المرافقة  للدورة الشهرية لدى النساء .

وأكد أن الضحك يعزز مناعة الجسم، ويمنع الاصابة بنخر الاسنان، ويعزز عمل القلب، غير أنه يمكن للضحك أن يلحق الضرر بالجسم، ولاسيما لدى ممارسة الضحك الطويل والمكثف بعد اجراء عمليات الفتق الجراحية في البطن.

 النساء حسب الدكتور نيشبور يضحكن أكثر من الرجال، ويمكن تجاوز الشعور بالخوف والضيق والقلق عن طريق الضحك المرتفع  والقصير الأمد، في حين أن علاج الغضب يتم بالضحك العميق، أما الملل والتوتر فيجري علاجهما بالضحك الايقاعي واللطيف .

حقائق عن الضحك

ــ يضحك الأطفال نحو 400 مرة يوميا أما الإنسان البالغ فيضحك 20 مرة كحد اقصى .

ــ  يضحك الإنسان يوميا بمعدل يومي قدره 6 دقائق  .

ــ الضحك لمدة 20 دقيقة له فوائد مماثلة للتجديف 3 دقائق في قارب أو ركوب الدراجة الهوائية لمدة  15 دقيقة .

ــ الشعوب الشمالية تضحك بشكل أقل من الشعوب الجنوبية من الكرة الأرضية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com