إصابة كل ساعة بالسكتة الدماغية في الإمارات

إصابة كل ساعة بالسكتة الدماغية في الإمارات

المصدر: آدم لبزو - إرم نيوز

كشفت هيئة الصحة في إمارة دبي، أن شخصاً واحداً يصاب بالسكتة الدماغية في الإمارات العربية المتحدة كل ساعة واحدة.

وتأتي الإحصائيات من العيادة الذكية التابعة لهيئة الصحة في دبي كمحاولة لنشر الوعي بأهمية مكافحة السكتة الدماغية التي تمثل ثاني مسبب للشلل في الإمارات العربية المتحدة، حيث يصاب بها ما بين 7 إلى 8 آلاف شخص.

بدوره قال استشاري السكتة الدماغية والأعصاب ورئيس وحدة السكتة الدماغية في مستشفى الشيخ راشد دكتور سهيل الركن لصحيفة خليج تايمز: ”يصاب ما يتراوح بين 7000 – 8000 شخص بالسكتة الدماغية سنوياً في الإمارات، مما يعني أن شخصاً واحداً يصاب بسكتة كل ساعة تقريباً. ولكن المطمئن نوعاً ما أن هذه النسبة تقع ضمن المتوسط العالمي، حيث يصاب عالمياً 100 – 120 شخصا بالسكتة من كل 100 ألف شخص، فإن عمر الأشخاص الذين يصابون بالسكتة في الإمارات أقل بكثير من الدول الغربية. ففي الخارج، غالباً ما يكون متوسط عمر المصاب بالسكتة 65 عاماً على الأقل، أما في الإمارات فإن متوسط العمر هو 45 عاماً فقط، هل يمكنكم تخيل تأثير هذا الأمر على المريض وعلى عائلته أيضا؟“.

وأضاف الركن: ”إن السبب وراء هذه الأعداد المرعبة هو أن الكثير من الإماراتيين يعيشون حياة من الرخاء والكسل والسمنة والسكري والاعتماد على المأكولات المليئة بالدهون والأملاح“. مشيراً إلى أن ”18 – 20% من سكان الإمارات يعانون من السمنة، كما أن 20% من السكان يعانون من السكري أيضا“.

وبحسب آخر البيانات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، فإن الدول التي يتمتع سكانها بدخل عالٍ ومتوسط تعاني من السكتة الدماغية كالمسبب الأول للموت، ثم تأتي أمراض القلب في المرتبة الثانية. أما في الإمارات فتحتل السكتة الدماغية المركز الثاني، بينما تحتل حوادث السير المركز الأول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com