7 فوائد مدهشة لشرب السوائل – إرم نيوز‬‎

7 فوائد مدهشة لشرب السوائل

7 فوائد مدهشة  لشرب السوائل

المصدر: الياس توما ـــ إرم نيوز

يوصي الأطباء  بتناول  كميات كبيرة من السوائل خلال الأيام  الحارة ، غير أنهم لا يتحدثون كثيراً عن  الفوائد العديدة لها وعن محاذير ذلك في حال شرب السوائل  دفعة واحدة .

معهد الصحة في براغ، أشار في دراسة له إلى أنه لا  توجد أي قاعدة دقيقة عن كمية السوائل التي يتوجب شربها لأن الأمر مرتبط بالطقس السائد والجهد المبذول والعمر والوزن ونوعية الطعام، غير أنه يتم الحديث بشكل  عام عن أن الكمية  المثالية للشرب تتراوح بين ليتر وليترين ونصف من الماء يومياً في الصيف والشتاء

ونبهت الدراسة إلى أن تناول الماء بكميات كبيرة دفعة واحدة  يثقل عمل الكليتين والقلب ولهذا يفضل أن يتم الشرب على  دفعات صغيرة على مدار اليوم .

فوائد شرب الماء  غير المعروفة

 تعدد الدراسة 7 فوائد لشرب السوائل  هي التالية :

ــ يساعد الشرب الصحيح للسوائل  بالحد من تنامي الوزن لأن توفر السوائل  بالشكل المطلوب يساهم في عمل جهاز الاستقلاب او الايض  بالشكل  الصحيح وبالتالي إخراج المواد السامة  من الجسم .

ــ  النساء  يتحسسن بشكل أكبر  من الرجال تراجع الماء في أجسادهن على الرغم من عدم شعورهن بالعطش لأن جسم المرأة أثناء تعرضه لإثقالات مختلفة  يجف بشكل  أسرع بالنظر لكون النساء لديهن  عضل  أقل وبالتالي نسبة أقل من الماء .

ــ ليس صحيحاً انه يتوجب عدم شرب الماء  قبل ممارسة الرياضة بل من المناسب بدء  شرب الماء بشكل تدريجي  بكميات قليلة  مثل شربها  4 مرات بمقدار 100 ملم  غير أنه يمكن اختيار مصادر متعددة  للسوائل غير الماء أما الأداء الرياضي الكبير فيحتاج إلى  دعم من خلال شرب ماء فيه  سكر .

ــ ليس هنالك  من مبرر للخوف من أن يؤدي شرب  القهوة الى جفاف الجسم لأنه تم الإثبات على أساس دراسة واسعة ان الاستهلاك  العادي للقهوة اي التي فيها 300 ملغ من الكافين  اي 5 فناجين قهوة لا يؤدي إلى  الجفاف بل يمكن احتساب  هذه الفناجين ضمن كمية السوائل التي يتم شربها.

ــ يتوجب شرب الماء أكثر في حال الإصابة بارتفاع بدرجة حرارة الجسم لأن هذا الارتفاع يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم .

ــ إن شرب الليمون الحلو المذاق له نفس القوة من حيث عدد  السعرات الحرارية كطبق من اللحم كما أن الموز فيه ماء أكثر من البوظة .

ــ يؤدي عدم تناول السوائل  بالشكل الكافي إلى التسبب بالصداع في الرأس  وإلى زيادة الشعور بالتعب وإلى الإصابة بالإمساك وقلة المقدرة على التركيز  .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com