دراسة: النبيذ الأحمر يحد من البدانة

دراسة: النبيذ الأحمر يحد من البدانة

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

أكدت دراسة سلوفاكية حديثة بأن النبيذ الأحمر مفيد بالفعل للقلب كما يقول الفرنسيون، كما أنه يتضمن مواد تساعد في الحد من البدانة .

الدراسة التي أجراها باحثون من معهد الفيزيوجيا العادية والتشريحية التابع لأكاديمية العلوم السلوفاكية والمختبر القلبي العصبي السلوفاكي، أشارت إلى أن المركبات الكيماوية الطبيعية ”البوليفينيول“ الموجودة في النبيذ الأحمر لها تأثير إيجابي على عمل القلب والشرايين .

الناطق باسم أكاديمية العلوم السلوفاكية ستانيسلاف شتيبان أوضح أن الباحثين تحت قيادة الدكتورة اولغا بيخانوفي، قاموا بإجراء اختبارات لتأثير النبيذ السلوفاكي من نوع اليبيرنت أو بأحرى للمحتوى غيرالكحولي له على الجراذين التي يشبه جهاز الاستقلاب فيها بالشكل الأكبر الجهاز في جسم الإنسان .

وأضاف أن الباحثين ركزوا على معرفة تأثير التركيز غير الكحولي للنبيذ على وزن الجسم، وضغط الدم، والسكر في الدم، وأيضا على الالتهابات التي تحدث في الشريان الأبهر والقلب.

الدراسة أظهرت أن جميع المعايير قد شهدت تراجعًا بما فيها ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، كما انخفض نمو الالتهابات في الشريان الأبهر .

وأظهرت الدراسة حدوث تغييرات تشريحية وتكيفية في القلب والشريان الأبهر نتيجة لمتلازمة الأيض، مشيرة إلى أن التركيز غير الكحولي للنبيذ قد خفّض الزيادات في متلازمة الأيض، وذكرت الدراسة أن هذا التأثير يمكن له أن يكون أحد آليات الحماية للمركبات الكيماوية الطبيعية ”البوليفينيول“ التي يحتويها النبيذ الأحمرعلى نظام القلب والشرايين .

وأشارت الدراسة إلى أن الكثير من الناس يعانون من متلازمة الأيض التي تنشأ  نتيجة لعدة عوامل منها البدانة، وزيادة كمية الدهون في الدم، ونتيجة لضغط الدم المرتفع أي نتيجة لعوامل تمثل خطرًا على الشرايين والقلب لها أسباب مشتركة، ولاسيما الاستجابة غير الكافية للجسم على الأنسولين، أما أكثر أسباب نشوء متلازمة الأيض بروزًا فيتمثل بالبدانة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com