العيون تتطلب عناية خاصة خلال الصيف – إرم نيوز‬‎

العيون تتطلب عناية خاصة خلال الصيف

العيون تتطلب عناية خاصة خلال الصيف

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

تتعرض العيون خلال الصيف إلى مؤثرات كثيرة أكثر من أي وقت آخر في العام من أبرزها أشعة الشمس الحادة والمياه الملوثة والتعرض لأجهزة التكييف، الأمر الذي يتطلب عناية خاصة بها خلال هذا الوقت من العام.

طبيبة العيون التشيكية يانا ميكشوفسكا تشير إلى أن التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس الساطعة سواء كان ذلك عند البحر أو في الجبال يخلق اشكالات في قرنية العين وبالتالي الشعور بألم بالغ في العين، كما يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تكون خطيرة لأنها تضر ببنية العين ولاسيما القرنية والقزحية.

النظارات الشمسية

وتنصح أثناء التعرض للشمس عند البحر باستخدام النظارات الشمسية التي تبلغ نسبة التظليل فيها بين 50ــ60%، مشيرة إلى أن التظليل الكامل للنظارات ليس جيدا لأنها توسع قزحية العين وبالتالي تدخل كمية أكبر من الأشعة ما فوق البنفسجية.

أجهزة التكييف تتسبب بجفاف العين

وتشير الطبيبة إلى أن أجهزة التكييف تتسبب ليس فقط بصداع في الرأس وإنما بتجمد عضلات الرقبة وبجفاف الجلد وإلى جفاف في العيون لاسيما أثناء التواجد لفترة طويلة في مكان تعمل فيه أجهزة التكييف وممارسة عمل مجهد مثل العمل على الكومبيوتر.

وأشارت إلى أن ذلك يؤدي إلى جفاف الطبقة العليا من الملتحمة والقرنية، محذرة من أن الاستخفاف بموضوع جفاف العين يمكن له أن يخلف تعقيدات صحية جدية.

ورأت أن المراوح التي تستخدم لتخفيف الحرارة هي أسوأ من أجهزة التكييف على العيون لأن الهواء الذي يجري تحريكه يؤدي إلى جفاف أكبر في العيون وبالتالي زيادة الاشكالات الصحية.

النوعية السيئة للمياه

تحتوي المياه الملوثة التي يتم السباحة فيها في البحيرات والمسابح على البكتريا الزرقاء التي يمكن لها أن تثير التحسس في الجلد وأيضا الإصابة بتحسس والتهابات في العيون، الأمر الذي يظهر من خلال الشعور بالحرقة والتنميل في العيون أو الاحمرار أحيانا.

وأشارت إلى أن السباحة في المياه غير النظيفة خطير على العيون لأنها تتسبب التهابات في الملتحمة أو القرنية، منبهة إلى أن علاج ذلك يستغرق وقتا طويلا ويتصف بالتعقيد.

العدسات اللاصقة والعيون

تنصح الطبيبة الذين يستخدمون العدسات اللاصقة بدلا من النظارات بأن يستخدموا منها العدسات المخصصة ليوم واحد أثناء السباحة، مشيرة إلى أن الاحتفاظ بنظافة العدسات يتطلب استخدام محلول بيروكسيد.

وأشارت إلى أن الناس الذين يستخدمون العدسات اللاصقة لأكثر من يوم عليهم أن يحرصوا على تنظيفها بشكل دقيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com