التدليك.. طريق جديد للتحكم في الألم!

التدليك.. طريق جديد للتحكم في الألم!

المصدر: متابعات - إرم نيوز

  • مما لا شك فيه أن هنالك أساليب عديدة يلجأ إليها الفرد لتخفيف الألم وعلاجه من أمراض لا تعد ولا تحصى، مثل العلاج بالوخز بالإبر والعلاج الطبيعي.

إلا أنه وبحسب دراسة جديدة فإن التدليك أفضل من لا شيء لتخفيف الألم، وربما يعد هذا العلاج خيارا مقبولا بالنسبة للأشخاص، الذين يفكرون في خيارات أخرى .

وقال الدكتور واين جوناس الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد صمويلي في الإسكندرية بولاية فرجينيا الأميركية ”يجب التفكير فيه على الأقل بالنسبة للآلام العضلية الهيكلية كخيار قابل للتطبيق في خليط من أساليب التحكم في الألم في هذه المناطق“.

وأضاف ”لا يمكن أن نقول إنه أفضل من أنواع العلاج الأخرى ولكن يبدو أنه أفضل من عدم فعل أي شيء إلى درجة كبيرة“.

ووجد الباحثون أن 3 من 4 دراسات ضمت 245 شخصًا في المجمل يعانون من آلام في العضلات والعظام، أظهرت أن التدليك كان له تأثير كبير جدًا على الألم بالمقارنة مع عدم القيام بأي علاج. واستطاعت هذه المجموعة أن تقدم توصية قوية للعلاج بالتدليك بالمقارنة مع عدم القيام بأي علاج.

وقال الباحثون إن ”العلاج بالتدليك لن يلغي الحاجة لعلاجات في التحكم في الألم ولن يكون علاجًا ملائمًا لجميع مرضى الألم، ولكن يجب التفكير فيه كجزء مكمل وليس بديلاً في خطة فردية ومتعددة الوسائط ومعززة للتحكم في الألم“.

ويؤثر التدليك على الأنسجة اللينة لتخفيف الألم، ويعتقد بعض الناس أن الاسترخاء المرتبط بهذا العلاج يؤثر على الحالة النفسية لصحة الإنسان.‬

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com