نبات "الماريغوانا" قد يقضي على الزهايمر
نبات "الماريغوانا" قد يقضي على الزهايمرنبات "الماريغوانا" قد يقضي على الزهايمر

نبات "الماريغوانا" قد يقضي على الزهايمر

ذكرت دراسة طبية حديثة أن مستويات منخفضة للغاية من مركبات في الماريغوانا تعمل على إبطاء أو وقف تطور مرض الزهايمر.

وكشفت دراسة جديدة، نشرتها صحيفة "الشيخوخة وآليات المرض"، عن كيفية تسبب إحدى المركبات المتواجدة بنبات الماريغوانا في إزالة بروتين "بيتا أميلويد" من الخلايا العصبية، والذي يُعتبر السمة المميزة لمرض الزهايمر.

وترجح الدراسة أن نبات "الماريغوانا" ربما يكون لديه المفتاح الرئيس لمثل هذا العلاج.

وقام كبير معدي الدراسة البروفيسور ديفيد شوبرت، من معهد سالك للدراسات البيولوجية في لا جولا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وزملاؤه بتعديل خلايا عصبية من شأنها إنتاج مستويات مرتفعة من ذلك البروتين.

وتوصل الفريق إلى أن زيادة إنتاج بيتا أميلويد يؤدي إلى زيادة نشاط البروتينات المحفزة للالتهاب بالخلايا العصبية، مُسبباً بذلك التهاب وموت الخلايا العصبية.

وقام فريق الباحثين باختبار مادة THC على الخلايا العصبية ذات الإنتاج المرتفع من بيتا أميلويد.

ووجدوا أن مركب الماريغوانا نجح في تخفيض مستويات بيتا أميلويد، والقضاء على الاستجابة الالتهابية للبروتين، مما منع موت الخلايا.

وبينما لا تزال المحاولات المخبرية في حاجة للتأكد من الدور الذي قد تلعبه مادة THC في حماية الخلايا العصبية من بيتا أميلويد، يعتقد الباحثون أن تلك النتائج ألقت المزيد من الضوء على الدور الذي يلعبه بروتين بيتا أميلويد في مرض الزهايمر، مما قد يُمهد الطريق لعلاجات جديدة.

فيقول البروفيسور ديفيد شوبرت "على الرغم من أن ثمة دراسات أخرى قدمت أدلة على أن المواد المستخرجة من المُخدر قد تكون واقية للأعصاب من أعراض الزهايمر؛ إلا أننا نعتقد أن دراستنا تُعد أول الدراسات التي تُظهر أثر المواد المخدرة على كلٍ من الالتهاب وتراكم أميلويد بيتا في الخلايا العصبية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com